الكيني كيبيووت والمغربية رقية المقيم يفوزان بسباق الداخلة

 

احتضنت مدينة الداخلة، يوم الأحد الماضي، تظاهرة رياضية كبرى، حيث شهد مدار مطار الداخلة (5 كلم) سباقا دوليا عرف مشاركة 200 عداء وعداءة، يمثلون دول كينيا وإثيوبيا وجنوب إفريقيا، فضلا عن نظرائهم من أندية الصحراء المغربية وباقي ربوع المملكة.
وقد أحرز الكيني كاندي كيبيووت والمغربية رقية المقيم لقب الدورة الأولى لهذا السباق، الذي نظم يوم 19يوليوز 2019 بمطار الداخلة. وتمكن من خلاله العداء كيبيووت من حسم السباق لفائدته بتوقيت 12 دقيقة و16 ثانية، متبوعا بالمغربي هشام أمغار في المرتبة الثانية بتوقيت 12 دقيقة و39 ثانية، في حين احتل مواطنه محمد فارس المركز الثالث بتوقيت 12 دقيقة و58 ثانية.
ولدى المتسابقات جاء تتويج العداءة رقية المقيم باللقب بعد قطعها مسافة السباق في زمن قدره 14 دقيقة و04 ثواني، متقدمة على مواطنتها سكينة أتنان التي حلت ثانية بتوقيت 14 دقيقة و07 ثواني، في حين احتلت العداءة الإثيوبية غوديتا بوزونيش غيتاشيو المركز الثالث في زمن قدره 14 دقيقة و09 ثواني.
وقالت رقية مقيم، ممثلة مدينة كلميم، وبطلة النسخة الأولى من هذا السباق، المنظم من طرف الهيئة الملكية المغربية للتنمية والتواصل الإفريقي والعالمي، بتعاون مع الجمعية الدولية للسباقات على الطريق، وبدعم من السلطات الترابية للداخلة، في تصريح لوسائل الإعلام إن هذه التظاهرة الرياضية شكلت فرصة للتباري والتنافس مع أبرز العداءات على المستويين الوطني والدولي. وأضافت البطلة المنتمية لنادي الاتحاد الرياضي لخنيفرة، أنها حاولت فرض سيطرتها على السباق منذ الأمتار الأولى إلى أن تمكنت في الكيلومترين الأخيرين من رفع الإيقاع، مستفيدة في ذلك من اتجاه الرياح الذي شكل بالنسبة إليها عاملا مساعدا لزيادة السرعة خلال باقي أطوار المنافسة.
ومن جانبه قال خالد الحبشي، مستشار الهيئة الملكية المغربية للتنمية والتواصل الإفريقي والعالمي والجهة المنظمة، إنه بفضل تضافر جميع المتدخلين “نجحنا في كسب رهان تنظيم هذا السباق على مدرج مطار الداخلة، الذي أضحى فضاء لتطوير المجال الرياضي والسباقات.
وفي ختام هذا السباق تم توزيع الميداليات والجوائز على الفائزين والفائزات في هذه التظاهرة الرياضية.


الكاتب : مبارك العمري

  

بتاريخ : 23/07/2019