بداية العد العكسي لانطلاق الألعاب الافريقية بالمغرب ميناء الدارالبيضاء يستقبل عدة حاويات من التجهيزات الرياضية

يعيش ميناء الدارالبيضاء البحري حركة نشيطة في الفترة الحالية بدخول سفن قادمة من أوربا حاملة للعشرات من الحاويات لتجهيزات رياضية اقتنتها وزارة الشباب والرياضة لوضعها رهن إشارة الألعاب الافريقية التي يحتضنها المغرب في الفترة ما بين 19 إلى 31 غشت 2019.

في هذا السياق، وفي تصريح خص به جريدة «الاتحاد الاشتراكي» أوضح مسؤول وزاري في اتصال هاتفي صباح أمس الأحد، بأن: «كل الأمور التنظيمية تسير بشكل عادي ومتقدم، والتجهيزات الفنية والإلكترونية أصبحت متوفرة وتهم كل الأنواع الرياضية السبعة عشر المسطرة في المنافسات، والخاصة بآليات كل لعبة .. أكيد، الوزارة اقتنت هذه التجهيزات الهامة والثمينة وستضعها بعد اختتام الألعاب الافريقية تحت تصرف الجامعات الرياضية المغربية.. أشغال التحضير والإصلاح والترميم تسير بشكل سريع ونترقب نهايتها قبل يوم عيد الأضحى لتكون جاهزة مائة في المائة. والجدير بالذكر أن هناك قاعات رياضية حظيت بعمليات إصلاح كبيرة جدا وهي التي لم تستفد من أي إصلاح أو ترميم منذ أزيد من 35 سنة أي منذ دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي احتضنها المغرب سنة 1983 كما هو الحال في القاعة المغطاة محمد الخامس بالدارالبيضاء خصوصا المسبح الأولمبي بها أو القاعة المغطاة بالرباط..».
دائما وفي إطار الاستعدادات الجارية لتنظيم الدورة الثانية عشرة للألعاب الإفريقية ، استضافت مدينة الرباط العديد من اجتماعات العمل المتعلقة بهذا الحدث.على هذا المستوى، تم تنظيم مؤتمرين صحفيين من قبل اللجنة المنظمة للألعاب الإفريقية الرباط 2019 (COJAR). الأول برئاسة رشيد طالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة وبحضور مارياما سيسي محمد، مديرة الشؤون الاجتماعية في الاتحاد الأفريقي، ومصطفى براف، رئيس جمعية اللجان الأولمبية الوطنية في إفريقيا (ANOCA)، وأحمد ناصر مصطفى كمال محمد، رئيس اتحاد الاتحادات الرياضية الإفريقية (UCSA) وكمال لحلو، نائب رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية المغربية (CNOM)، وانعقد هذا اللقاء يوم 28 يناير بالرباط وخصص لعرض التقدم الحاصل في الاستعدادات لاحتضان دورة الألعاب الإفريقية لسنة 2019. أما المؤتمر الصحفي الثاني فقد عقد في 28 فبراير 2019 في الرباط.
وكانت مدينة الرباط قد استضافت خلال الفترة ما بين 28 و 30 يناير 2019 أعمال الاجتماع المشترك الأول للاتحاد الأفريقي وجمعية اللجان الأولمبية الوطنية في أفريقيا “ANOCA” واتحاد الكونفدراليات الرياضية الإفريقية “UCSA” واللجنة المنظمة لألعاب الرباط الإفريقية “COJAR”.
بالإضافة إلى ذلك، تم تنظيم مجموعة من الزيارات الميدانية إلى الأماكن والمواقع والمرافق الرياضية في المدن المرشحة لاستضافة دورة الألعاب الإفريقية لسنة 2019. وقد تمكن رؤساء البعثات من الاطلاع على أماكن المسابقات ومواقع التدريب وقرية الألعاب الإفريقية الرباط 2019 وأماكن الإقامة.
النسخة الثانية عشرة لهذه الألعاب تجرى للإشارة بكل من الرباط ، تمارة ، بنسليمان ، سلا ، الدار البيضاء و الجديدة.
وسيتميز هذا الحدث الرياضي، بمشاركة حوالي 6396 رياضي، و2000 مسؤول من حكام ومدربين،  إضافة إلى 2000 متطوع، كما ستعرف المنافسات الرياضية برنامج ثقافي موازي، يتخلله تنظيم ندوات ولقاءات فكرية وعلمية في مواضيع مختلفة،
أما بخصوص جديد هذه النسخة، فقد تم إدراج 17 نوعا رياضيا من أصل 29، في قائمة الأنواع الرياضية المنافسة على حجز بطاقة التأهل للألعاب الأولمبية بطوكيو2020 ، وذلك لأول مرة في تاريخ هذه الألعاب.


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 05/08/2019

أخبار مرتبطة

شهدت الدورة 14 من سباق النصر النسوي على الطريق (8 كلم)، الذي  نظمته، يوم الأحد بالرباط، جمعية ” المرأة إنجازات

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)،

أسفرت مباراتا نصف نهاية كاس العرش ذهاب لكرة السلة عن الموسم الحالي 2023~2024 عن فوز كل من جمعية سلا على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *