إلغاء تصوير شريط سينمائي بالأردن أثار جدلا واسعا لعلاقته باليهود

أعلن المخرج السينمائي الأردني، محي الدين قندور، يوم السبت، إلغاء تصوير شريطه السينمائي «جابر»، بعد إثارته جدلا واسعا في الأردن تضمن حسب قوله ادعاءات حول «حق» اليهود في فلسطين والبتراء الأردنية.
وكتب قندور، مخرج الشريط المثير للجدل على صفحته بموقع «فيسبوك» «تابعت باهتمام كبير الحوار المجتمعي حول فيلم جابر، الذي كان من المفترض أن يبدأ تصويره قبل أيام».
وأضاف «بعد التشاور مع فريق العمل، رأيت أن الظروف الحساسة الداخلية والإقليمية والدولية التي تمر بها المملكة الأردنية تقتضي منا الوقوف معا صفا واحدا، فقررت إلغاء العمل بتصوير هذا العمل الفني».
وأثير الجدل حول الشريط، بعد إعلان أحد الممثلين الأردنيين المشاركين فيه الانسحاب منه، لأنه يحاول إثبات حق اليهود في فلسطين ومدينة البتراء جنوب الأردن.
وأعلنت وزيرة السياحة الأردنية، مجد شويكة، في اجتماع مع لجنة السياحة بمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) يوم الخميس، تشكيل لجنة حكومية، لمتابعة ما أثير حول شريط «جابر».
وقالت الوزيرة إن نتائج اللجنة ستكون جاهزة خلال أيام، مؤكدة وفق ما أوردته الوكالة الأردنية الرسمية أن «الحكومة لن تسمح لأحد بالمس بتاريخ البترا».
وكان رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، طلب من هيئة الإعلام، والهيئة الملكية للأفلام بتشكيل فريق مشترك لدراسة وتقييم نص العمل وروايته التاريخية وتقديم توصية حوله.


بتاريخ : 06/08/2019