الألعاب الافريقية في المغرب .. مشاكل «الفيزا» تهدد ليبيا بالغياب

رفضت السلطات المغربية،حسب مصادر قريبة من اللجنة التنظيمية للألعاب الافريقية التي يحتضنها المغرب في الفترة ما بين 19 و31 غشت الجاري، أي تغيير يمس الإجراءات التي تخص طلبات الحصول على تأشيرة الدخول للتراب المغربي بالنسبة للوفد الرياضي الذي يمثل ليبيا في الألعاب الافريقية. وينص الإجراء على الراغبين في الحصول على تأشيرة الدخول للمغرب من ليبيا وضع الطلبات لدى سفارة المغرب في تونس، إلا أن مسؤولي الوفد الليبي يصرون على مباشرة الإجراءات الخاصة بالفيزا في مطار محمد الخامس الدولي مباشرة بعد حلول الوفد الرياضي الليبي بالمطار دون التوجه كما ظل معمولا به منذ الفترة السابقة، لمصالح سفارة المغرب بتونس. ولازالت السلطات المغربية متمسكة باحترام الإجراءات المعمول بها وطالبت في هذا الشأن مسؤولي الوفد الرياضي الليبي مراسلة مصالح السفارة المغربية في تونس التي لن تتأخر في تسهيل كل الإجراءات ولن تتوانى في تقديم كل المساعدات لتمكين الوفد الرياضي الليبي من الحصول في أسرع الآجال على التأشيرة.
وتعتزم ليبيا المشاركة في دورة الألعاب الإفريقية المنظمة بالمغرب ،من خلال عدة رياضات  هي السباحة والسهم والقوس والدراجات والملاكمة والمبارزة والكيك بوكسينغ والتجديف.
نفس المصادر أكدت للجريدة أنه من المنتظر أن تحل بالمغرب يوم الاثنين 12 غشت ثلاثة وفود رياضية تمثل إلى جانب ليبيا في حالة الوصول إلى حل يخص التأشيرة، كل من وفدي ناميبيا والكوت ديفوار، فيما تلتحق باقي الوفود الافريقية برياضييها وإدارييها وإعلامييها ابتداء من يوم الأربعاء المقبل.
النسخة الثانية عشرة لهذه الألعاب تجرى للإشارة بكل من الرباط ، تمارة ، بنسليمان ، سلا ، الدار البيضاء و الجديدة.
وسيتميز هذا الحدث الرياضي، بمشاركة حوالي 6396 رياضي، و2000 مسؤول من حكام ومدربين،  إضافة إلى 2000 متطوع، كما ستعرف المنافسات الرياضية برنامج ثقافي موازي، يتخلله تنظيم ندوات ولقاءات فكرية وعلمية في مواضيع مختلفة،
أما بخصوص جديد هذه النسخة ، فقد تم إدراج 17 نوعا رياضيا من أصل 29 ، في قائمة الأنواع الرياضية المنافسة على حجز بطاقة التأهل للألعاب الأولمبية بطوكيو2020 ، وذلك لأول مرة في تاريخ هذه الألعاب.
وكانت مدينة الرباط قد استضافت خلال الفترة ما بين 28 و 30 يناير 2019 أعمال الاجتماع المشترك الأول للاتحاد الأفريقي وجمعية اللجان الأولمبية الوطنية في أفريقيا “ANOCA” واتحاد الكونفدراليات الرياضية الإفريقية “UCSA” واللجنة المنظمة لألعاب الرباط الإفريقية “COJAR”.


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 09/08/2019