2.5 مليار لبلوغ نصف نهاية كأس افريقيا بالكامرون، وأربع مليارات مقابل التأهل للمونديال و خمس مليارات من السنتيم للتنافس على اللقب الافريقي لسنة 2023

هذا ما سيتقاضاه خليلودزيتش المدرب الجديد للمنتخب الوطني

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أول أمس الخميس بالرباط عن تعاقدها رسميا مع البوسني وحيد خليلوزيتش للإشراف على تدريب المنتخب الوطني الأول خلفا للفرنسي هيرفي رونار. كما أعلن رئيسها فوزي لقجع في لقاء صحفي، في سابقة من نوعها، عن تفاصيل العقد المبرم مع المدرب الجديد في شقه المالي بشكل خاص، وكذا على مستوى الأهداف المتفق حولها.في هذا السياق، كشف لقجع على أن المدرب الجديد سيتقاضى 80 مليون سنتيما كراتب شهري. وقال رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في نفس اللقاء، إن العقد الموقع مع الناخب الوطني الجديد وحيد خليلوزيتش، يتضمن التأهل لنصف نهاية كأس إفريقيا للأمم 2021 بالكاميرون، ونهائيات كأس العالم 2022 بقطر، وبلوغ المباراة النهائية لكأس افريقيا التي تجرى في كوت ديفوار سنة 2023 .
على هذا المستوى، وبعملية حسابية بسيطة نجمع فيها الراتب والمحدد في 80 مليون سنتيما وتعويضات السكان والسيارة والهاتف والتنقلات عبر الطائرة والتي تناهز تقريبا عشرين مليون سنتيما، تنضاف اليها منحة تحقيق الأهداف، أي أن المدرب سيحصل على مائة مليون سنتيما في الشهر، الجامعة إذن ملزمة بمنح وحيد خليلوزيتش،بمفرده دون إضافة ما سيتقاضاه مساعدوه وكل الأطقم الطبية والإدارية التي ستشتغل رفقته، مليارين ونصف من السنتيم لبلوغ نصف نهاية كأس افريقيا سنة 20121 بالكامرون، وأربع مليارات للحصول على بطاقة التأهل لمونديال قطر 2022، وخمس مليارات وما يزيد للوصول للمباراة النهائية لكأس افريقيا لسنة 2023 بالكوت ديفوار.
طبعا هذه العملية الحسابية لم تشمل كما تمت الإشارة إلى ذلك رواتب وتعويضات الأطقم المساعدة التي ستعمل إلى جانب المدرب، ولا تشمل تنقلات الفريق الوطني داخل وخارج المغرب عبر طائرات خاصة وإقامة في فنادق خمس نجوم، وأكل ولباس، فالأرقام ستصبح صاروخية وعالية جدا مقارنة مع الأهداف التي يحملها العقد بين الطرفين.
ويبقى السؤال الذي وجبت الإجابة عليه هو هل مشاكل كرة القدم المغربية ومهمة تنميتها وتطويرها مرتبطة ومتعلقة فقط بتعيين مدرب للمنتخب الوطني؟
بالعودة إلى ندوة تقديم الناخب الوطني الجديد أول أمس الخميس، صرح فوزي لقجع متحدثا عن وحيد خليلوزيتش : «لقد كان الخيار المناسب لتدريب أسود الأطلس ، خبرته الأفريقية المحترمة ومساره المتميز كمدرب كبير .. في كل اجتماعاتنا معه طيلة الفترة السابقة ،بدا لنا المدرب الذي نحتاجه فعلًا في المرحلة المقبلة ، ويمكنني أن أكشف أننا اتفقنا على تفاصيل دقيقة جدًا كي تتسم علاقتنا بالوضوح ، كل طرف يرغب في التخلي عن الآخر سيكون ملزمًا بتسديد راتب 3 أشهر ، كما أنه قبل بشرط مهم وهو أن يستقر بالرباط على مقربة منا داخل مقر الجامعة ومتابعة الدوري الاحترافي المغربي».


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 17/08/2019