الكراطي المغربي المزود الرئيسي للمغرب بالذهب

في آخر يوم من منافسات رياضة الكراطي، التي احتضنتها القاعة المغطاة بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، ضمن الألعاب الإفريقية 2019، عززت رياضة الكراطي رصيد المغرب بتسع ميداليات ذهبية،وبذلك تكون رياضة الكراطي أول مزود للمغرب بالذهب في الألعاب الإفريقية 2019 .

واحتل الكراطي المغربي، المرتبة الأولى، ضمن المنتخبات الإفريقية المشاركة في هذه الدورة ،برصيد 15 ميدالية، منها 9 ذهبيات و4 فضيات و2 نحاسية،وجاء ثانيا مصر برصيد 14 ميدالية منها 2 ذهبية و8 فضية،و4 نحاسية،في حين عاد الصف الثالث إلى الجزائر بمجموع 13 ميدالية منها 2 ذهبية، ومثلهما فضية و9 نحاسية.
وأهدى الذهب للمغرب في رياضة الكراطي، على المستوى الفردي كل من «أشرف أوشن» في وزن أكثر من 84 كلغ، «نسرين بروك «في وزن أقل من 68 كلغ، «سناء أكلمام» في الكاتا، «عبد الرحمان الدقاق» في وزن أقل 67 كلغ،،محمد الحنيني في الكاتا،وعائشة السايح في وزن أقل من 50 كلغ.
وعلى مستوى المنتخبات ،فقد فرض كل من منتخب الإناث والذكور ،سيطرتهما كما هي العادة في تقنية الكاتا،كما فاز منتخب الإناث في منافسة التباري، وتميزت البطلة «فاطمة الشجعي» بفضل تقنياتها العالية، وشجاعتها، وذكائها الحاد،على منح منتخب الإناث الميدالية الذهبية بعد انتصارها الباهر، على منافستها الجزائرية،لترفع انتصارات المنتخب المغربي إلى اثنين مقابل واحد، في حين لم يتمكن المنتخب المغربي في التباري الفوز بالذهب بعد أن انهزم أمام نظيره الجزائري.
وتميزت المشاركة المغربية بعودة البطل المغربي، ووصيف بطل العالم أشرف أوشن الذي كان غادر المغرب إلى الأرجنتين، وحاول التوجه إلى ممارسة الكراطي الاحترافي،وقد دام غيابه سنتين عن المنتخب المغربي،قبل أن يتم إقناعه من طرف الجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشابهة للعودة إلى الوطن ،والمنتخب الوطني المغربي للكراطي.
وعززت الميداليات الذهبية التسع، تريب المغرب، في الرتبة الثالثة،وذلك إلى حدود منافسات يوم أمس الأول الاثنين،خاصة وأن رياضة رفع الأثقال منحت المغرب ميداليتين ذهبيتين.
وابتعد المغرب عن الجزائر المحتل للرتبة الرابعة ب 12 ميدالية ذهبية في حين أصبح الفارق بين المغرب وجنوب إفريقيا 3 ميداليات ذهبية فقط،وهناك فرص للرفع من غلة المغرب من الذهب في رياضة الملاكمة وألعاب القوى التي ستختتم بها الألعاب الإفريقية 2019 يوم 31 من الشهر الجاري، وهي الألعاب التي تتنافس فيها 54 دولة إفريقية في 28 رياضة،منها 17 مؤهلة للألعاب الأولمبية.


الكاتب : الرباط: عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 28/08/2019