الفيلم الفرنسي «un jour de plus» يتوج بالجائزة الكبرى في مهرجان سوس الدولي بأيت ملول

توج الفيلم الفرنسي» un jour de plus» للمخرج ألبان سباين بالجائزة الكبرى في مهرجان سوس الدولي بأيت ملول، المنظم في نسخته العاشرة التي اختتمت فعالياتها مساء يوم الأحد 21 ماي2017، بإعلان لجنة التحكيم للأفلام القصيرة الفائزة في هذه الدورة، والمكونة من المخرج المغربي المقيم بكندا سعيد خلاف، وضمت كل من عضوية المخرج المغربي محمد اليونسي، والموضب والمخرج السينمائي الفرنسي جوليان فوري، والكاتبة المغربية لطيفة باقا، فيما نال فيلم (Last Train Home) لمخرجه الألماني «نوزاد شيخاني» جائزة التنويه من لجنة التحكيم. فيما أعلنت لجنة تحكيم الفيلم القصير التربوي لهذه الدورة التي تكونت من الأكاديمي الدكتور محمد بازي، والسيناريست المصرية سناء الشيخ، والمتخصصة في مهن السينما زكية بوقديد، عن فوز فيلم(2020) لمخرجه المغربي «محمد سعيد زربوح» بجائزة الفيلم التربوي.
وعادت جائزة الجمهور للفيلم البريطاني (Back to Victoria) لمخرجه Jaafar Muraad، فيما كانت جائزة لجنة التحكيم من نصيب الفيلم Graffiti لمخرجه فداء نصر.
هذا وعرف حفل اختتام الدورة العاشرة من مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول تكريم كل من الفنان المغربي المقتدر «محمد خيي»، والفنانة المغربية الأمازيغية المقتدرة «فاطمة بيكركار»، والإعلامي والصحفي المغربي «أحمد اكلكيم».
كما شهدت أطوار المهرجان تنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية من لقاء مفتوح مع المخرج «سعيد خلاف» حول تجربته السينمائية وتنظيم ندوة علمية تحت عنوان: السينما والتخييل» ومائدة مستديرة حول موضوع «السينما وصناعة الجمال» بمشاركة كل من:حسن نرايس،الحبيب الناصر? عبد السلام عبدالسلام دخان، لطيفة باقا، محمد أوبلا…
وورشات تكوينية حول الصناعة السينمائية يشرف عليها المخرج العراقي الألماني الجنسية «نوزاد شيخاني»، ومعارض فنية، وحفلات توقيع الإصدارات المنتمية إلى مجال النقد السينمائي..
وقد تنافست في المسابقة الخاصة بالدورة العاشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير،المنظم من طرف محترف كوميديا للإبداع السينمائي، بشراكة مع جماعة أيت ملول، وبدعم من المركز السينمائي المغربي،مجموعة من الأفلام قصيرة تنتسب لحوالي 20 دولة وهي تمثل تجارب سينمائية مختلفة.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 31/05/2017

أخبار مرتبطة

تاريخ المغرب في حاجة ماسة إلى أعمال سينمائية وازنة بهذا الحجم وهذا المجهود لتعميم المعرفة بالهوية التاريخية للمملكة   جرت

  توفي الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما حيث شيعت جنازته يوم الحمعة الماضي من مسجد الشرطة

  أصدر الفنان المغربي جمال الغيواني مؤخرا، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والاتصال، ألبوما غنائيا بعنوان “إلى ضاق الحال” يضم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *