خسائر مادية بسبب الفيضانات بإقليم الحوز

كما توقعت ذلك النشرة الإنذارية للأرصاد الجوية، عرفت مرتفعات إقليم الحوز، مساء يوم الأحد فاتح شتنبر 2019، عواصف رعدية شديدة أدت إلى حدوث فيضانات قوية شملت بعض المناطق التي تستقطب عددا كبيرا من الزوار.
وأكدت مصادر محلية أن أعنف هذه الفيضانات حدث بمركز إمليل بجماعة أسني، حيث تدفقت السيول دافعة المياه المنحدرة بقوة كبيرة، والمحملة بالصخور والأوحال، إلى تجاوز سرير الوادي، محدثة خسائر مادية كبيرة شملت الأغراس والمحاصيل وأثاث بعض المقاهي والمحلات التجارية المجاورة للوادي، إضافة إلى بعض السيارات التي غمرتها الأوحال. ولحسن الحظ لم تخلف هذه الفيضانات أية خسائر في الأرواح.
وأوضحت ذات المصادر أن قوة تدفقات السيول أحدثت أضرار بقنطرة الوادي بمركز إمليل، وذلك بعدما فاق مستوى المياه بحمولتها من الأوحال ارتفاع القنطرة، ليتوسع مجال الفيضان إلى الفضاءات القريبة من سرير الوادي، محدثا بذلك توقفا في حركة السير وأضرارا كبيرة بالسيارات التي ركنها أصحابها بموقف قريب من القنطرة، وقطع مسالك وطرقات فرعية.
وتفيد المعلومات الواردة من عين المكان أن الكميات الكبيرة من الأمطار التي تساقطت على المنطقة في وقت وجيز والمصحوبة برياح قوية، أدت أيضا إلى انجرافات للتربة، وانزلاقات للصخور، إضافة إلى المياه التي غمرت الحقول متلفة محاصيلها.
وأفزعت قوة الفيضانات زوار منطقة الرحى بالقرب من أسني، والذين سارعوا إلى إخلاء المكان خوفا من حدوث كارثة بشرية.
ومكنت الإجراءات الاستباقية التي قامت بها السلطة المحلية والدرك الملكي من تجنيب المنطقة كارثة بشرية، وتفادي وقوع خسائر في الأرواح، حيث تحركت عناصر السلطة والقوات المساعدة والدرك لإجلاء الزوار من المناطق القريبة من الوادي والشعاب وتحذيرهم من خطورة التواجد بالقرب من هذه الأماكن.
وقالت مصادر بعمالة الحوز إن اللجنة الإقليمية لليقظـة تحت الإشراف المباشر لعامل الإقليم، وجهت تعليماتها إلى جميع اللجان المحلية، من أجل التدخل العاجل لتحسيس المواطنين بالابتعاد عن جنبات الوديان، وكذا اتخاذ جميع التدابير الاستباقية اللازمة لتفادي وقوع كارثة بشرية، حيث أكدت مصادر رسمية أن جميع المنتجعات السياحية زودت بفرق إنقاذ خاصة.
وكانت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية قد ترقبت في نشرة خاصة، تسجيل زخات رعدية محليا قوية، من المستوى البرتقالي، يوم الأحد 01 شتنبر، من الساعة الواحدة بعد الزوال إلى الساعة العاشرة مساء، وذلك بعدد من أقاليم المملكة، موضحة أن هذه الزخات الرعدية ستهم أقاليم الحوز وأوسرد وأسا-الزاك والسمارة وورزازات ووادي الذهب وتارودانت وطاطا. وأكدت أن هذه الزخات الرعدية يمكن أن تكون مصحوبة محليا بالبرد ورياح عاصفية.


الكاتب : مراكش: عبد الصمد الكباص

  

بتاريخ : 03/09/2019