انطلاق عملية تكوين 15 ألف مجند في إطار الخدمة العسكرية بمراكز التكوين التابعة للقوات المسلحة الملكية

أعطيت، أول أمس الثلاثاء، الانطلاقة الرسمية لعملية تكوين 15 ألف مدعو للخدمة العسكرية برسم سنة 2019- 2020، وذلك بـ 14 مركزا للتكوين تابعا للقوات المسلحة الملكية موزعا على مجموع التراب الوطني.
ويتعلق الأمر بمراكز الحاجب، قصبة تادلة، جرسيف، تمارة، الدار البيضاء، الناظور، القصر الصغير، الحسيمة، مكناس، القنيطرة، سيدي سليمان، بن جرير، مراكش وبنسليمان.
وتشمل هذه التكوينات عددا من المواد، من قبيل التربية الأخلاقية، التربية البدنية، التاريخ العسكري، التنظيم العسكري والانضباط، وذلك بهدف تلقين الشباب المجند القيم الأخلاقية، ونمط حياة جديد، وانضباطا لا مثيل له.
وبغية بلوغ الأهداف المنشودة، وضعت رهن إشارة الشباب المجندين، أطر مؤهلة وضباط وضباط صف تلقوا تداريب في البيداغوجيا والتنمية الذاتية، وذلك من أجل تيسير التواصل.
وبدأت قبل أسبوعين 17 وحدة عسكرية عبر امتداد التراب الوطني، تمت تعبئتها من طرف القوات المسلحة الملكية، في استقبال الأفواج الأولى للخدمة العسكرية، في أولى عمليات انتقاء وادماج فوج المجندين 2019-2020 في إطار الخدمة العسكرية التي ابتدأت يوم الاثنين 19 غشت 2019 وانتهت يوم 31 من نفس الشهر وتم خلالها انتقاء 15 ألف مستفيد.
وكانت القوات المسلحة الملكية، دعت في بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، كافة المدعوين الذين توصلوا بأمر الالتحاق إلى ضرورة التوجه للوحدة العسكرية المشار إليها في أمر الالتحاق وفي التاريخ المحدد حيث تم استقبال المدعوين وتوجيههم عبر حافلات عسكرية إلى مراكز التكوين التي تتواجد في كل من العرائش، الحسيمة، بوعرفة، الداخلة، العيون، مكناس، أكادير، الدار البيضاء، تازة، وجدة، الراشيدية، القنيطرة، ورزازات، مديونة، تادلة وكلميم.
وتوفر هذه العملية، التي تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وسائل بشرية ولوجيستية ملائمة بهدف نقل هذا الفوج الأول من المدعوين والمدعوات للخدمة العسكرية إلى مراكز التكوين المعنية، مبرزا أن جميع المجندات سيتم نقلهن إلى مركزي التكوين للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية بتمارة وبنسليمان.
وكانت عملية إحصاء المرشحين للخدمة العسكرية قد انطلقت مابين 9 أبريل و7 يونيو 2019، تقدم خلالها أزيد من133.820 مرشحا لملء استمارة الإحصاء رغبة في أداء الخدمة العسكرية الإجبارية سنة 2019، هذا ومن بين المدعوين لأداء الخدمة العسكرية 13.614 شابة قمن بملء استمارة الإحصاء بإرادتهن رغبة منهن في أداء الخدمة المذكورة، أي بنسبة 10.17 بالمئة من المرشحين. وفي هذا الإطار كانت اللجان الإقليمية قد عقدت اجتماعاتها، في كل عمالة وإقليم وعمالة مقاطعات، ابتداء من 17 يونيو 2019، لحصر لائحة الأشخاص الذين تم إحصاؤهم خلال الفترة المذكورة والمؤهلين مبدئيا لأداء الخدمة العسكرية.


بتاريخ : 05/09/2019