العيون .. تزايد أعداد المختلين عقليا يثير القلق

شهدت مدينة العيون منذ مطلع شهر غشت الأخير، تزايدا ملحوظا لعدد الأشخاص المختلين عقليا، المنتشرين في عدد من الشوارع والفضاءات. السلوكات غير المتزنة الصادرة عن بعض هؤلاء شكلت مدعاة لتساؤلات عدد من المواطنين ، من مارة أو سكان مجاورين لشوارع وساحات وأزقة تواجدهم ، إذ يتجولون بكل حرية قرب المؤسسات العمومية والمساجد وفي الأسواق وفي الإشارات الضوئية ، حيث يتسول بعضهم أصحاب السيارات نصف عراة ، جاعلين من زوايا الشوارع مكانا للنوم. وضعية خلقت حالة من الخوف والفزع لدى الكثير من المواطنين ، خاصة النساء والأطفال وهم في طريقهم من والى المدرسة .
ظاهرة غريبة على المدينة وسكانها ، صرح لنا بشأنها بعض سائقي سيارات الأجرة بحكم مهنتهم ، أن» المدينة لم يسبق لها أن عرفت مثل هذا العدد المتزايد من المختلين عقليا المنفلتين من أية مراقبة صحية، الأمر الذي يستوجب تعاطيا جديا من قبل الجهات المسؤولة ، من خلال العناية بالمركز الصحي الخاص بمرض التأخر العقلي المزمن، والذي يعاني نقصا حادا في الطاقة الاستيعابية ، مما يجعله عاجزا عن استيعاب كل هؤلاء بسبب عدم كفاية الأطر والمعدات الطبية بمستشفى مولاي الحسن بالمهدي» .
إنها وضعية تستوجب من الجهات المسؤولة وفعاليات المجتمع المدني المهتمة بالشأن الاجتماعي، المبادرة إلى طرح مبادرات لحماية حقوق هذه الشريحة من المحتمع من ذوي العاهات البدنية والعقليةن وفي الآن ذاته تأمين سلامتهم وســــلامة باقي المواطنين من تصرفات بعضهم الخطيرة واللاإرادية .

 


الكاتب : مبارك العمري

  

بتاريخ : 30/09/2019