«يارا» اللبناني يحصد جائزة أفضل فيلم بمهرجان الدارالبيضاء للفيلم العربي و«جمال عفينة» المغربي يفوز بجائزة لجنة التحكيم

أسدل الستار مساء الجمعة الماضية عن فعاليات الدورة الـ 2 من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، بحضور عدد كبير من السينمائيين العرب والمغاربة.
وعرف حفل الختام تكريم المخرج المغربي محمد عبد الرحمن التازي، والمخرج السوداني سعيد حامد، تقديراً لمسيرتهما السينمائية الطويلة.
وبالمناسبة ألقت الإعلامية فاطمة النوالي، رئيسة المهرجان، كلمة قصيرة وجهت خلالها الشكر إلى جميع الضيوف من السينمائيين العرب، مؤكدة أن المهرجان نجح بوجودهم وبإبداعهم.
وبالمناسبة فقد منحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة جائزة أفضل ممثل للفنان المصري أحمد الفيشاوي عن دوره في فيلم «يوم وليلة»، وجائزة أفضل ممثلة للفنانة المغربية فاطمة الزهراء بن ناصر عن دورها في فيلم «لعزيزة».
وفاز بجائزة أفضل سيناريو عمرو جمال ومازن رفعت عن الفيلم اليمني «10 أيام قبل الزفة»، وحصدت جائزة أفضل إخراج التونسية نجوى سلامة عن فيلم «سامحني»، وتسلم زوجها المخرج رضا سلامة الجائزة، حيث توفيت المخرجة قبل الانتهاء من مونتاج الفيلم.
أما جائزة لجنة التحكيم فذهبت إلى الفيلم المغربي «جمال عفينة» للمخرج ياسين ماركو ماروكو، وفاز الفيلم العراقي اللبناني «يارا» للمخرج عباس فاضل بجائزة أفضل فيلم.
وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة برئاسة المخرج السوداني سعيد حامد، وعضوية الممثلة المغربية جليلة التلمسي، والإعلامي السوري حسام الدين نصر، عن الفائزين بجوائز المسابقة، حيث منحت اللجنة تنويها للفيلم المغربي «طيف الزمكان» إخراج كريم تاجوت.
وفاز بجائزة أفضل إخراج رامي علوي من الجزائر عن فيلم «بروميي كري»، فيما حصد جائزة أفضل سيناريو رامي كوسا من سوريا عن فيلم «الحبل السري»، وذهبت جائزة أفضل فيلم إلى الفيلم السوري «جوري» للمخرج يزن نجدت أنزور.
وكانت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، تتشكل من المخرج المغربي محمد عبدالرحمن التازي رئيسا، وعضوية الممثل المصري فتحي عبدالوهاب، والممثلة التونسية سهير بن عمارة، والمخرج العراقي قاسم حول، والناقد الكويتي عبدالستار ناجي، عن الجوائز.
هذا، وقدمت اللجنة تنويهاً خاصاً للممثل التونسي رياض حمدي عن دوره في فيلم «سامحني»، وتنويهاً للممثل المغربي عزيز داداس عن دوره في فيلم «جمال عفينة»، وتنويهاً آخر للممثلة المصرية حنان مطاوع عن دورها في فيلم «يوم وليلة». كما منحت تنويهاً للفيلم الكويتي «إن بارادوكس» للمخرج حمد الصراف، وكذلك شهادة تقدير للممثل السعودي خالد صقر عن دوره في فيلم «المسافة صفر».


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 01/11/2019

أخبار مرتبطة

أكدوا بأنه تم منعه في عدد من الدول في الوقت الذي اقتنته وزارة الصحة ليكون بديلا عن «الهيموغلوبين» المقطوع   تتواصل

لا يسعنا في هذا المقام، سوى الوقوف، إجلالا، لكل من مر في الصحافة الاتحادية ومن ما زال يحمل المشعل ،

  استهل اليوم الثاني لمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، أي صبيحة يوم الأحد 12 ماي 2024 بندوة محورية تحت عنوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *