بعين بني مطهر

دعوة لاستحضار «الاستحقاق»
في تدبير الشأن التعليمي

 

أصدر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم بعين بني مطهر، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، بيانا أعلن فيه عن «استنكاره» لما وصفه ب « التدبير العشوائي للموارد البشرية»، حيث لا تتم «مراعاة مبدأ الاستحقاق و تكافؤ الفرص» ، معبرا عن « رفضه لسياسة الآذان الصماء التي تتعامل بها الإدارة «.
البيان – الذي توصلنا بنسخة منه – دعا المديرية الإقليمية إلى «إنهاء العمل بالأقسام  و السكنيات ذات البناء المفكك لما لها من آثار على صحة المتعلمين و الأطر التربية» ، مستنكرا في ذات السياق «حالة مؤسسات تعليمية بعد هدم الأقسام المفككة و ترك بقايا الزجاج و الحديد، و الذي يشكل خطرا على المتعلمين» ، مؤكدا على موقفه المبدئي «الرافض للتوظيف بالتعاقد، لأنه يكرس الهشاشة و عدم الاستقرار النفسي و الاجتماعي للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد» ، مطالبا « بإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية» مع مساندة « مطالبهم العادلة» ، معلنا عن « دعمه التام لنضالات أطر الإدارة التربوية في برنامجهم النضالي و على رأسها الحق في إطار يصون الكرامة « .
بيان المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم بعين بني مطهر دعا، أيضا ، المديرية الإقليمية إلى «الانكباب على حل المشاكل التي تنخر المدرسة العمومية في أفق تحقيق مدرسة مغربية بجودة حقيقية» ، مؤكدا استعداده « لمواصلة النضال صونا لكرامة الشغيلة التعليمية وحماية المدرسة العمومية «.

توزيع رؤوس من الخرفان
على تعاونيات  فلاحية

 

صبيحة يوم الجمعة 25 أكتوبر الجاري، أشرف مبروك ثابت عامل إقليم جرادة،
على عملية توزيع عدد من رؤوس الأغنام على العشرات من الشباب المستفيدين من هذه العملية، و التي تدخل ضمن برنامج دعم و مواكبة ذوي الحقوق في مسلسل التنمية البشرية المؤطرين داخل تجمعات مهنية فلاحية برسم سنة 2017 ، و التي استفاد منها عدد كبير من التعاونيات الفلاحية على مستوى دائرة عين بني مطهر  .
البرنامج الممول من طرف مصالح وزارة الداخلية مديرية الشؤون القروية وفر قطعانا من الخرفان تسلمت بموجبه كل تعاونية فلاحية 83 رأسا من الخرفان بغرض التسمين استفاد منها عدد من الشباب المنتمين للجماعات السلالية بني مطهر  ، أولاد سيدي علي و أولاد سيدي عبد الحاكم .
«برنامج دعم و مواكبة ذوي الحقوق في مسلسل التنمية البشرية الذي تسهر عليه مصالح الشؤون القروية بعمالة إقليم جرادة ، يستهدف أكبر عدد من الأشخاص في وضعية هشاشة عبر تخصيص مبلغ مالي سنوي لتمويل المشاريع التي تتقدم بها التعاونيات التي استوفت الشروط القانونية عبر مشاريع تتوزع بين تربية الماشية ، تسمين الخرفان ، تربية الدجاج البلدي ، تربية الأرانب  ، اقتناء الآلات الفلاحية ، تربية النحل ، تثمين المنتوجات المحلية و غيرها من المشاريع المدرة للدخل» تقول مصادر محلية .
وفي السياق ذاته ، دعا عامل الإقليم «التعاونيات و منخرطيها إلى الانخراط بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبر استغلال الخدمات التي يوفرها لمنخرطيه»، مشيرا إلى أن «مصالح العمالة ستعمل على تسهيل ولوج منخرطي التعاونيات إلى مصالح هذا الصندوق عبر تخصيص وحدة متنقلة».
و قد لقيت الدعوة ترحيبا و تجاوبا من طرف التعاونيات التي عبرت عن رغبتها في الاستفادة من هكذا برامج.


الكاتب : الطيب الشكري

  

بتاريخ : 01/11/2019

أخبار مرتبطة

بعد سلسلة من الإجراءات والمساطر التي ترمي إلى جعل كل الجماعات الترابية التابعة لعمالة الصخيرات مدنا بدون سكن صفيحي، وكذا

ناشدت أسرة من مدينه أزيلال كل الجهات المسؤولة والمختصة من أجل التدخل للبحث عن ابنها المتغيب الذي انقطعت أخباره في

يشتكي عدد من سكان دوار اسكار مما يعتبرونه عزلة يعيشونها بسبب الحالة التي آلت إليها الطريق الرابطة بين الدوار ومركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *