الدورة الثالثة للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب بورزازات

ينظم منتدى الجنوب للسينما والثقافة والكلية متعددة التخصصات بورزازات من الثاني والعشرين إلى الخامس والعشرين من شهر نونبر القادم الدورة الثالثة للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب، وذلك تحت شعار “السينما ملتقى الثقافات”.
ويتضمن برنامج اللقاء، المنظم بدعم من جامعة ابن زهر، عرض أفلام مغربية ودولية لها علاقة بالشباب أو الذاكرة، ومسابقة لأفلام روائية قصيرة أو وثائقية لها علاقة بالذاكرة من إبداع طلبة معاهد ومدارس وكليات السينما من المغرب والخارج، علاوة على ورشات تكوينية في الإخراج، وتصميم الصورة، والسينوغرافيا، والتعبير الجسدي، والإنتاج، وكتابة السيناريو، والتصوير الفوتوغرافي والسينمائي.
وعلاوة على ذلك، يشمل البرنامج فقرات متنوعة تهم “ضيف المهرجان” و”فقرة وفاء” تخصص لاسم من مجال السينما أو الثقافة أو غيرهما قدم خدمة لمدينة ورزازات وجهة درعة -تافيلالت وتخصص في هذه الدورة للمنتجة خديجة العلمي، وفقرة تكريم.
وتستضيف الدورة أيضا “السينما الشيلية”، و”السينما العمانية”، وبانوراما الأفلام الأجنبية المصورة بورزازات، ولقاءات مفتوحة مع الفنانين المشاركين، وجلسات ليلية حول تجارب نقاد أو سينمائيين أو سينما بلدان أو مؤسسات أكاديمية مشاركة.
هذا، وكانت الدورة الثانية من المهرجان قد عرفت فوز الفيلم الوثائقي “عودة” للمخرج الياباني طاكوا إيساوا والفيلم الروائي القصير”جيهان” للمخرجة الفرنسية ماريون كافاي بالجائزة الكبرى. وجائزة لجنة التحكيم فاز بها الفيلم الوثائقي “لا نوقف الربيع” لزهرة صادق من المغرب والفيلم الروائي القصير”سكة الحديد ” من تونس. جائزة التميز التقني فاز بها الفيلم الروائي القصير “أمازيغي” من المغرب لمخرجه مصطفى الكوش والفيلم الوثائقي “وقت مي” من فرنسا للمخرج أرسانت شاربيي .
تجدر الإشارة إلى أن لجنة التحكيم تشكلت من المخرج المغربي مومن السميحي رئيسا وعضوية كل من الروائية و الأستاذة الجامعية زهرة المنصوري والفرنسي غي شابوييي والأمريكي دون سميث والسوداني سيد محمد عثمان من جامعة البحرين . وقد تمحورت المسابقة حول الأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية ذات العلاقة بالتراث.


بتاريخ : 05/06/2017

أخبار مرتبطة

كشفت مؤسسة مهرجان “موازين”، عن لائحة الفنانين المشاركين في دورة 2024، التي ستنظم من 21 إلى 29 يونيو المقبل بالعاصمة

  احتضنت جزيرة فويرتي فينتورا بلاس بالماس، النسخة الرابعة من مهرجان “ما بين الثقافتين (entre 2 culturas)، الذي تنظمه الجمعية

  تقاس ثقافة الشعوب باهتمامها بالتاريخ الحضاري والمستقبلي ،ذلك ما تعمل على بلورته دولة كندا حيث أقامت عددا هاما من

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *