في سياق الدورة الثانية لملتقى «أفولاي للمسرح الأمازيغي» عرض مسرحية بعنوان «اغبالو ن علي شوهاد» بمدينة تيزنيت

 

دشن المسرح الأمازيغي موسمه الجديد لهذه السنة بعرض مسرحي كوميدي غنائي جديد في مضمونه وإخراجه تحت عنوان» اغبالو ن علي شوهاد « قدمها مساء يوم الاثنين 14اكتوبر2019، بقاعة المركب الثقافي محمد خير الدين بمدينة تيزنيت، حيث شارك في هذه المسرحية الجديدة نخبة من الفنانين الأمازيغيين من أمثال عبد اللطيف عاطيف والشاعر مولاي علي شوهاد والفنانة زهرة حسن ومريم حموش و رحاب كرازي وفاطمة زهراء ربيب.
وكان العرض المسرحي الأمازيغي المقدم عبارة عن قصائد شعرية مأخوذة من ديوان بعنوان « اغبالو» من إنتاج محترف آفاق الجنوب للفنون الدرامية بأكَادير، و إخراج الممثل القدير محمد أيت سي عدي ،الذي بذل مجهودا كبيرا في تحويل هذه القصائد الشعرية إلى مسرحية غنائية ذات طابع كوميدي.
وتميز العرض المسرحي بحضور جماهيري لافت للنظر، حيث غصت به جنبات القاعة لمشاهدة إنتاج مسرحي جديد في كل شيء، و ذلك في سياق الدورة الثانية لمتقى « أفولاي للمسرح الأمازيغي»، المنظمة من طرف مندوبية وزارة الثقافة و الرياضة بتعاون مع عمالة تيزنيت و المجلس الجماعي والمجلس الإقليمي لتيزنيت خلال الفترة الممتدة من 10 و16من الشهر الجاري.
وشهد هذا الملتقى السنوي مشاركة خمس فرق مسرحية تنتمي إلى مدن مغربية مثل الناضور والخميسات و أكَادير وتيزنيت، حيث تبارت هذه الفرق على جوائز هذا الملتقى الذي يسعى من خلال المنظمون أن يكون لقاء سنويا للمبدعين المسرحيين المغاربة في مجال الإبداع المسرحي باللغة الأمازيغية و منصة إبداعية لتثمين مختلف الإبداعات المسرحية الأمازيغية.
وبالموازاة مع العروض المسرحية المتبارية عرف الملتقى تنظيم ورشات موضوعاتية، وندوات علمية ذات الصلة بالمسرح، فضلا عن توقيع إصدارات أدبية جديدة وتكريم عدد من رواد الفن المسرحي الأمازيغي، من بينهم الفنان و المخرج محمد ايت سي عدي مخرج و معد العرض المسرحي» أغبالو ن علي شوهاد».


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 20/11/2019