من هو المثقف المطلوب اليوم؟ العدد القادم من «ذوات» يجيب عن السؤال

يصدر قريبا العدد (59) من مجلة «ذوات»، المجلة الثقافية العربية الإلكترونية، الصادرة عن مؤسسة «مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث».
ملف العدد مخصص لموضوع إشكالي يعود باستمرار، ألا وهو موضوع «المثقف والسلطة»، الذي أعادته الثورات التي شهدتها الرقعة العربية الإسلامية في السنوات الأخيرة، من جديد إلى الواجهة، خاصة بعد ارتفاع أصوات العديد من المواطنين العاديين، مطالبة بالحرية والكرامة ومحاربة الفساد، بعيدا عن أية شارات أيديولوجية أو سياسية أو دينية متعصبة، وفي غفلة من «النخبة المثقفة» التي استكان البعض منها للسلطة، وأصبح البعض الآخر بوقا لها، مع ابتعاد فئات قليلة واستثنائية من المثقفين الحقيقيين عن حلبة الصراع.
يطرح الملف إشكالات العلاقة بين السياسي والمثقف وحدودها متوقفا عند أسئلة جوهرية من قبيل: من هو المثقف المطلوب اليوم؟ وما هي السلط التي يجب عليه مواجهتها بالأساس؟ وهل المثقف الحالي قادر على إعادة صياغة الأسئلة الأساسية المطروحة اليوم على الساحة، التي تجهر بها الجماهير العربية، والمتعلقة بالحرية والعدالة والكرامة والديمقراطية؟
الملف من إعداد الباحث المصري الدكتور محمود كيشانهة، وساهم فيه كل من الباحثين العرب: يحيى بن الوليد من المغرب، وشرف الدين بن دوبة من الجزائر، وتوفيق الجميعي من تونس، وأحمد موسى بدوي ومحمد عثمان الخشت من مصر.


بتاريخ : 27/11/2019