البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يفتتح فرعه الثالث في المغرب بمدينة أكادير

 

في حفل رسمي أقيم بمدينة أكادير، أول أمس الاثنين، افتتح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مكتبا جديدا له وهو الثالث من نوعه بالمغرب، بعد مكتبي الدار البيضاء وطنجة.
واعتبرت كلمات المتدخلين في هذا الحفل بأن اختيار مدينة أكادير لإقامة مكتب فرعي لهذا البنك العتيد يحمل أكثر من مغزى لأنه يسعى إلى تعزيز روابط الصداقة والتعاون في مختلف المجالات بين المملكة المغربية وبلدان الاتحاد الأوروبي من جهة، وتمكين جهة سوس- ماسة من الاستفادة من دعم هذه المؤسسة المالية الأوروبية من جهة ثانية.
وقال نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «ألان بيلو»، خلال هذا الحفل الذي حضرته وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح العلوي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب «كلوديا ويدي»، ووالي جهة سوس- ماسة ورئيسي مجلسي جهة سوس -ماسة ومراكش -أسفي وعدة فعاليات اقتصادية «إن افتتاح مكتبنا الجديد في أكادير يؤكد التزام البنك الأوروبي بتطوير الاقتصاد في المغرب من خلال تعزيز أنشطته وتعزيز التكامل الإقليمي حيث ستلعب هذه الخطوة دور العامل المساعد في خلق فرص الشغل بتحفيز الاستثمارات عبر قروض بنكية يوفرها البنك الأوروبي للمشاريع الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة بجهتي سوس- ماسة ومراكش- أسفي».
ومن جانبه أشاد والي جهة سوس- ماسة وعامل عمالة أكَادير، في كلمته، بهذه العلاقة المتينة التي تربط بين الطرفين والتي تعود، حسب قوله، إلى ما يزيد عن خمس عشرة سنة، بحيث شهدت هذه المدة، يقول المتحدث، ميلاد ستين مشروعا باستثمار إجمالي يناهزملياري أورو. كما أن أزيد من خمسمئة من المقاولات المغربية الصغيرة والمتوسطة من التأطير المالي والتقني لخبراء هذا البنك من بينها سبع عشرة مقاولة بجهة سوس – ماسة.
ومن جهة أخرى راهن رئيس مجلس الجهة إبراهيم حافيدي على أن يضطلع المكتب الفرعي للبنك الأوروبي بمدينة أكادير بدور فعال في تنمية اقتصاد الجهة وتثمين مجهودات رجال أعمالها ودعم مشاريعها الكبرى وخاصة في الطاقات المتجددة والصناعة والسياحة والفلاحة والصيد البحري.


الكاتب : أكادير: عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 04/12/2019

أخبار مرتبطة

لكي يتم تفعيل استفادة المنتقلين من «أمو «تضامن» إلى «الشامل» مع ما يعني ذلك من تهديد لأرواحهم وسلامتهم طيلة هذه

كشفت مصادر خاصة مقربة من ملف تصفية أصول مجموعة «سامير» أن عملية تفويت فندق “أفانتي” بالمحمدية إلى شركة  aylis Fedala

يخوض المنتخب الوطني النسوي لأقل من 17 سنة، يومه الخميس آخر حصصه التدريبية، تحضير لمواجهة الغد أمام نظيره الجزائري، لحساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *