مهرجان المسرح العربي يحط رحاله في عمّان .. الدورة الثانية عشرة من المهرجان تأتي تحت شعار «المسرح معمل الأسئلة ومشغل التجديد»

– تأهل 15 عرضا مسرحيا للمشاركة في الدورة الثانية عشرة من مهرجان المسرح العربي التي تقام في الفترة من 10 إلى 16 يناير 2020 بالعاصمة الأردنية عمان.
وتأتي الدورة الجديدة من المهرجان تحت شعار “المسرح معمل الأسئلة ومشغل التجديد” حيث تنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين ووزارة الثقافة الأردنية.
وقالت الهيئة العربية للمسرح إنها تلقت 114 طلبا للمشاركة في الدورة الجديدة، بينما استقرت لجنة اختيار العروض على 15 عرضا، منها ستة عروض في مسار المهرجان غير التنافسي وتسعة في المسار التنافسي على جائزة الشيخ سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي.
وشمل المسار غير التنافسي عروض “أيام صفراء” من مصر و“ثلاث حكايا” و“كيميا” من سوريا و“رهين” من الجزائر و“سماء أخرى” من المغرب و”على قيد حلم” من الكويت.
وفي المسار التنافسي تشارك “الجنة تفتح أبوابها متأخرة” و“بحر ورمال” من الأردن و“الصبخة” من الكويت و“النمس” و“قاعة الانتظار 1” من المغرب و“جي.بي.إس” من الجزائر و“خرافة” و“سماء بيضاء” من تونس و“مجاريح” من الإمارات.
وإضافة إلى العروض المسرحية ينشر مهرجان المسرح العربي مجموعة من الكتب المتعلقة بالمسرح الأردني، حيث قامت لجنة مختصة بقبول المخطوطات، للاختيار من بينها ما سيتم نشره بالتزامن مع أيام المهرجان، وهي عادة دأب عليها المهرجان في دعم للنقد المسرحي في كل دولة يحط الرحال بها، تأكيدا على أهمية النقد والبحث في النهوض بالحركة المسرحية.
وكانت الهيئة العربية للمسرح، التي تتخذ من دولة الإمارات مقرا لها، قد أطلقت المهرجان العربي للمسرح في 2009، على أن يقام كل عام في دولة عربية مختلفة.
وأقيمت الدورة السابقة في مصر وفازت بجائزة أفضل عمل مسرحي عربي مسرحية “الطوق والإسورة” لفرقة مسرح الطليعة التابع للبيت الفني للمسرح.


بتاريخ : 05/12/2019

أخبار مرتبطة

يخلد 21 أبريل من كل سنة يوم الإعلام العربي بموجب القرار الصادر عن الدورة 46 لمجلس وزراء الإعلام العرب، وذلك

أكثر من 87 % يرون أن المحتوى التافه يحظى بأكبر قدر من الانتشار على منصات التواصل الاجتماعي     كشف

يخلد 21 أبريل من كل سنة يوم الإعلام العربي بموجب القرار الصادر عن الدورة 46 لمجلس وزراء الإعلام العرب، وذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *