فلاشات اقتصادية

تعيين الطاير عضوا بمجلس رقابة اتصالات المغرب
عين مجلس الرقابة لمجموعة (اتصالات المغرب)، خلال اجتماعه يوم الجمعة الماضي، السيد عبيد بن حميد الطاير نائبا لرئيس المجلس، خلفا للسيد عيسى محمد غانم السويدي.
وأفاد بلاغ ل(اتصالات المغرب) أن مجلس الرقابة تقدم بالشكر للسيد عيسى محمد غانم السويدي على الالتزام الذي أبان عنه طيلة فترة ولايته.
وأضاف المصدر ذاته أن السيد الطاير يشغل حاليا منصب رئيس مجموعة (اتصالات)، مشيرا إلى أنه حائز على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية.
انضمام 50 من المهنيين الشباب
من 4 قارات إلى برنامج قادة الرواد

ستشارك مجموعة جديدة مؤلفة من 50 شابا، ينتمون ل4 قارات و27 دولة، في برنامج قادة رواد”الحوارات الأطلسية” الصاعدين في الفترة ما بين 9 و11 دجنبر، وذلك من خلال ورشات سينظم بعضها بجامعة محمد السادس المتعددة الاختصاصات في مدينة بنجرير، في أفق مشاركتهم في الدورة الثامنة للمؤتمر السنوي “الحوارات الأطلسية” المزمع عقدها في الفترة من الثاني عشر إلى الرابع عشر دجنبر الجاري بمراكش.
وسيلتقي الأعضاء ببعضهم البعض، وبخبراء رفيعي المستوى سيقومون بتوجيههم قبل إدماجهم بشكل كامل في المؤتمر الذي سينعقد بمبادرة من مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد تحت عنوان “الجنوب في فترة مخاض”.
وأشار المنظمون إلى أن مركز السياسات يضع الشباب ضمن أولوياته، بل ويعمل معهم لإيصال أصواتهم و أراءهم في قضايا تهمهم، الهدف من ذلك ليس فقط” الاعداد والاستعداد للمستقبل”، كما جرت العادة، وإنما تغيير الحاضر و الموجود من خلال الحوار بين الأجيال.
وسينضم هؤلاء القادة الناشئون والذين تتراوح أعمارهم بين 23 و35 سنة، إلى شبكة قوية تضم 300 من “خريجي” الدورات السابقة للبرنامج إلى جانب خبراء وباحثين ورجال أعمال وموظفين حكوميين وأعضاء من المجتمع المدني.
وتقدم لهذه الدورة أكثر من 2000 شاب بملفات ترشيح وفقا لمعايير جد دقيقة، وهذا مؤشر على إشعاع البرنامج وتميزه الأطلسي المتجذر في المغرب.
واعتمدت دراسة ملفات الترشيح على أربعة معايير: المبادرة، والإمكانيات القيادية، والرؤية والرغبة في تعزيز الروابط عبر الأطلسي. ويضم برنامج القادة الرواد لسنة 2019 26 امرأة و24 رجلا، من بينهم 16 أفريقي ا (6 من شمال إفريقيا) و13 أوروبيا و11 من أمريكا الشمالية و9 من أمريكا الجنوبية والكاريبيين، وهم موزعون ما بين القطاع الخاص (12)، والقطاع العام (11)، ومراكز التفكير والجامعات (11)، والمجتمع المدني (10)، والمنظمات الدولية (3) والإعلام (3).
المنتوجات المغربية تتألق
في المعرض الدولي للتغذية بأبوظبي

انطلقت، يوم الإثنين، بأبوظبي فعاليات الدورة العاشرة لمعرض “سيال الشرق الأوسط 2019” المتخصص في قطاع التغذية والمشروبات والضيافة، بمشاركة مغربية متميزة.
ويأتي حضور المنتوجات المجالية المغربية في هذا المعرض، للمرة السابعة على التوالي، وذلك تحت إشراف وكالة التنمية الفلاحية، في إطار الاستراتيجية الطموحة للنهوض بهذه المنتوجات التي تم اعتمادها من خلال مخطط المغرب الأخضر. ويعرف الجناح المغربي في هذه التظاهرة الاقتصادية الكبرى، التي افتتحها الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، مشاركة 25 عارضا للمنتوجات المجالية، يمثلون حوالي 74 تعاونية فلاحية تضم حوالي 2500 فلاح صغير بمختلف جهات المملكة.
ويعرض الجناح المغربي، الذي زاره الوزير الإماراتي رفقة، كل من السيدين محمد أيت وعلي سفير صاحب الجلالة بالإمارات، والمهدي الريفي المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، مجموعة من المنتوجات المجالية تشمل على الخصوص العسل والتمور وزيت الأركان والزعفران وزيت الزيتون والتين المجفف، والأعشاب الطبية والعطرية والتوابل، والكسكس.
117 ألف منخرط في نظام المقاول الذاتي

قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، يوم الاثنين بالرباط، إن عدد المنخرطين في نظام المقاول الذاتي بلغ 117 ألفا و835 منخرطا، وذلك إلى حدود 30 نونبر الماضي.
وأبرز السيد أمكراز، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع “نجاح نظام المقاول الذاتي” تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن 30 بالمئة من النساء و54 من الشباب يوجدون ضمن هذا العدد الإجمالي من المنخرطين في النظام.
وأضاف الوزير، في السياق ذاته، أن 86 ألفا و665 مقاولا ذاتيا تم تسجيلهم في السجل الوطني للمقاول الذاتي سنة 2018، مشيرا إلى أنه تم تنظيم ما مجموعه 350 تظاهرة تحسيسية شارك فيها 30 ألف شخص و100 من الشركاء المعتمدين. وبعد أن ذكر بأن نظام المقاول الذاتي يشكل آلية قانونية جديدة من أجل التعامل مع أرقام البطالة بالمغرب، سجل السيد أمكراز أنه كانت هناك مجموعة من الإجراءات التشجيعية للمقاولين الذاتيين في قانون المالية لسنة 2019، والتي تعززت في مشروع قانون المالية 2020.
وأشار، في هذا الإطار، إلى أن هاته الإجراءات المتعلقة بالأنشطة الصناعية والتجارية والحرفية تشمل على الخصوص تخفيض الضريبة على الدخل من 1


بتاريخ : 11/12/2019

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

تنظم خلال الفترة ما بين 10 و12 ماي المقبل بالصويرة النسخة السابعة للمؤتمر الدولي للأركان، وذلك تحت شعار «شجرة الأركان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *