مسرحية «المجدوبية» تفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان دار الفن الدولي للمسرح بفاس

فازت مسرحية «المجدوبية» بجائزة العمل المتكامل، في الدورة الثالثة من مهرجان دار الفن الدولي للمسرح وفنون الفرجة (جمعية دار الفن) التي اختتمت يوم الأحد بفاس تحت شعار «فاس تتنفس مسرحا وفرجة».
ومسرحية «المجدوبية» عمل لفرقة محترف 21 للمسرح من مدينة الدار البيضاء من تأليف عبد المجيد سعد الله، وإخراج سامي سعد الله، حاولت معالجة ظاهرة الاغتصاب في المجتمع بطريقة درامية، في حكاية على لسان شخصين استحضرا معاناتهما من هذه الظاهرة. كما فازت مسرحية «منسيون» من مدينة فاس (فرقة صوطو فويس) بجائزة الإخراج المسرحي (رضا التسولي)، وعلى جائزة التشخيص إناث (حسناء تيسير)، كما حصلت المسرحية ذاتها على جائزة التشخيص ذكور (سعيد الودغيري). وعادت جائزة أحسن سينوغرافيا لمسرحية «بانارويا»(فاس) لفرقة فيستا أفريكانو للمسرح تأليف محسن زورال وإخراج خالد ازويشي إنجاز السينوغرافيا عبد الفتاح بندعنان، كما فازت نفس المسرحية بجائزة الكتابة الدرامية. ونوهت لجنة تحكيم المهرجان الذي تبارت فيه أربعة فرق مسرحية على الجوائز، بالممثلة سارة فارس عن دورها في مسرحية «المجدوبية». وأوصت لجنة التحكيم التي ترأسها الفنان عبد الفتاح ابطاني، وكان في عضويتها كل من المؤلف ادريس الذهبي، والفنانة الإسبانية مرسيدس ديركاردو، والفنان حسن مكيات، والفنانة زهور السليماني، بضرورة الانفتاح على تجارب أخرى عربية ودولية، مع برمجة ندوة وطنية.
ودعت اللجنة إلى ضرورة الاهتمام بالحقل المسرحي ماديا ومعنويا، والاهتمام بالتكوين والورشات المسرحية، والانفتاح على النظريات والمدارس المسرحية. وشهد حفل اختتام مهرجان دار الفن الدولي للمسرح وفنون الفرجة، تكريم الفنانة المغربية بشرى أهريش، التي عبرت في كلمتها عن افتخارها بتواجدها بمدينة فاس، مشددة على أهمية الاهتمام بالثقافة والفن.
وتم بالموازاة مع عروض المسابقة الرسمية، تقديم عروض مسرح الشارع وعروض للأطفال، بالإضافة إلى تنظيم جلسات فنية متنوعة.


بتاريخ : 19/12/2019

أخبار مرتبطة

تكاد هذه اللوحة تنطق لتكشف عن المستور ، وتقول أشياء عن تلك المرأة التي في قلبها غصة ، و تعاني

  نظم الخميس الماضي بمراكش، عرض خاص للقفطان، والذي يشكل أيضا انطلاقة تظاهرة “أسبوع القفطان 2024”. ويشكل هذا الحدث المقام

  في جو احتفالي متميز، وفي إطار تخليد اليوم الوطني للمسرح و تحت شعار: “فرجة..تكوين ..استمرارية “، أعطيت مساء يوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *