تراجع مبيعات تجارة الجملة خلال الشهور الأخيرة من 2019

كشفت نتائج بحث أجرته المندوبية السامية للتخطيط برسم دجنبر 2019 أن مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي عرفت خلال الفصل الثالث انخفاضا حسب 38% من أرباب المقاولات وارتفاعا حسب 13% منهم.
وعزت المندوبية هذا التطور بالأساس، من جهة، إلى الانخفاض المسجل في مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة” ومبيعات ”تجارة بالجملة لتجهيزات صناعية أخرى” ومن جهة أخرى، إلى الارتفاع المسجل في مبيعات “تجارة بالجملة لتجهيزات الاعلام والاتصال”.
وأفاد البحث أن عدد المشتغلين بالقطاع عرف استقرارا حسب 75% من أرباب المقاولات بينما اعتبر مستوى المخزون من السلع عاديا حسب 73% من تجار الجملة وأقل من العادي حسب 16% منهم. أما أسعار البيع، فقد تكون عرفت انخفاضا، حسب 37% من أرباب المقاولات، وارتفاعا حسب7% منهم.
وخلال الفصل الرابع من سنة 2019، يتوقع 35% من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا للنشاط الإجمالي، في حين يتوقع 13% منهم انخفاضا. وتعزى هاته التوقعات، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “النقل الجوي” و”التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر على مستوى “أنشطة التأجير والاستئجار” و “المطاعم”
وفيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الرابع من سنة 2019، فإن %61 من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقراره. كما يتوقع 80% من أرباب المقاولات بهذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.
وخلال الفصل الأخيرمن سنة 2019، يتوقع 73% من تجار الجملة استقرار في حجم إجمالي المبيعات وانخفاضا حسب 17% منهم. وقد يعزى هذا التطور من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة” ومبيعات ” تجارة بالجملة لتجهيزات الاعلام والاتصال” ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في حجم مبيعات ” التجارة بالجملة لتجهيزات صناعية أخرى” ومبيعات “تجارة لوازم منزلية بالجملة”. كما يتوقع 87% من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين. وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا حسب 65% من تجار الجملة، وأقل من العادي حسب 29% منهم خلال نفس الفصل.


الكاتب : عماد. ع

  

بتاريخ : 26/12/2019