مكتب مجلس النواب يعقد اجتماعه الأسبوعي

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس الحبيب المالكي، وذلك يوم الثلاثاء 24 دجنبر 2019، وقد تضمن جدول الأعمال مواضيع تتعلق بجلسة الأسئلة الشفهية والتشريع ورأي مجلس المنافسة والعلاقات الخارجية والنسخة الجديدة للبوابة الإلكترونية لمجلس النواب وشؤون إدارية.
في بداية الاجتماع تم التأكيد على ضرورة التطبيق السليم والصارم لمقتضيات النظام الداخلي في تدبير أشغال المجلس والاجتهاد من أجل احتواء جميع الحالات التي قد تحدث مستقبلا في إطار ما نص عليه الدستور من توازن وتعاون بين السلط.
وبخصوص الأسئلة الشفهية الأسبوعية، حدد مكتب مجلس النواب جدول أعمال المجلس لجلسة يوم الإثنين 6 يناير 2020 في القطب الاجتماعي والحقوقي والشؤون الداخلية والخارجية والإدارية والبنيات الأساسية.
وبالنسبة للتشريع، اطلع مكتب المجلس وأحال على لجنة القطاعات الاجتماعية مقترح قانون يتعلق بالنظام الاجتماعي، كما اطلع وأحال على لجنة القطاعات الإنتاجية مقترح قانون يتعلق بمدونة التجارة.
كما اطلع مكتب المجلس على رأي مجلس المنافسة حول مقترح قانون يتعلق بمدونة التجارة يهم آجال الأداء مودع لدى مكتب مجلس المستشارين والذي تم تعميمه على أعضاء مجلس النواب.
واطلع مكتب المجلس، أيضا، على طلب مقدم من طرف لجنة التعليم والثقافة والاتصال حول المهمة الاستطلاعية المؤقتة لوكالة المغرب العربي للأنباء، وعلى طلب يهم تقييم السياسات العمومية مقدم من مجموعة العمل الموضوعاتية حول التعليم الأولي وقرر تطبيق مقتضيات النظام الداخلي بشأنهما.
وحول الجانب المتعلق بالعلاقات الخارجية، رحب مكتب مجلس النواب باحتضان المملكة المغربية للدورة 144 للاتحاد البرلماني الدولي (مارس 2021 بمراكش).
كما اطلع مكتب مجلس النواب على النسخة الجديدة للبوابة الإلكترونية لمجلس النواب والتي تعكس رغبة المجلس في الانفتاح أكثر على المواطنات والمواطنين والتعريف بمختلف أنشطته .


بتاريخ : 27/12/2019