فلاشات اقتصادية

ارتفاع تكاليف الانتاج
في الصناعات التحويلية

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع «الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول» ارتفاعا ب 0,1% خلال شهر نونبر 2019 مقارنة مع شهر أكتوبر 2019.
وعزت المندوبية السامية للتخطيط هذا الارتفاع بالخصوص إلى ارتفاع الأسعار ب 0,2% في قطاع «الصناعات الغذائية» و»صنع التجهيزات المعلوماتية والمنتجات الاكترونية والبصرية» و ب0,5% في «صناعة النسيج» و ب 0,1% في « صنع المنتجات الأخرى غير المعدنية»؛ وتراجع الأسعار ب 1,1% في قطاع «نجارة الخشب وصنع المنتجات من الخشب والفلين».
أما فيما يخص الارقام الاستدلالية للأثمان عند الانتاج لقطاعات «الصناعات الاستخراجية» و»انتاج وتوزيع الكهرباء» و»انتاج وتوزيع الماء»، فقد عرفت استقرارا خلال شهر نونبر 2019.

تراجع الرقم الاستدلالي
للواردات ب4.6 %

سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات انخفاضا ب 4,6% خلال الفصل الثالث من سنة 2019 مقارنة مع نفس الفصل لسنة.2018 وعزت المندوبية السامية للتخطيط هذا التراجع أساسا الى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال ل «الطاقة وزيوت التشحيم» ب 16,1% وفي «انصاف المنتجات» ب 3,2% وفي «المواد الخام من أصل معدني» ب 28,2% وفي «المواد الخام من أصل حيواني ونباتي» ب 7,6% وفي «مواد التجهيز الصناعية» ب .0,4% وعلى العكس من ذلك، سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة ل «مواد الاستهلاك» ارتفاعا ب 1,5% مساهما بذلك في التخفيف من حدة انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات.
وفيما يخص الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، فقد سجل من جهته انخفاضا ب 4,6% خلال الفصل الثالث من سنة 2019 مقارنة مع نفس الفصل للسنة السابقة. وقد نتج هذا الانخفاض بالخصوص عن تراجع القيم المتوسطة في « أنصاف المنتجات» ب 11,9% وفي «مواد التجهيز الصناعية» ب 5,3% وفي «مواد الاستهلاك» ب 1,5% وفي «المواد الغذائية والمشروبات والتبغ» ب .3,4% وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في «المواد الخام من أصل معدني» ب 8,6% وفي «المواد الخام من أصل حيواني ونباتي» ب .5,2% وتجدر الاشارة الى ان سلسلة هذه الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية من 2013 الى 2019 متوفرة على البوابة الالكترونية للمندوبية السامية للتخطيط مع جميع الوثائق ذات الصلة.

الدليل السوسيو-اقتصادي
الأول لمدينة سطات

 

صدر أخيرا دليل سوسيو-اقتصادي، يعد الأول من نوعه بمدينة سطات، عن وكالة للتواصل « كروب أكشن» المختصة في الإعلام المؤسسات، بتعاون وثيق مع جماعة سطات. الدليل المذكور أنجز في نسختين مستقلتين، الأولى باللغة العربية والثانية باللغة الفرنسية. وتحتوي النسختان على 234 صفحة، على حجم 24 سم على 17، على ورق صقيل من جودة عالية.
تدور فصول هذا الدليل السوسيو- اقتصادي لعاصمة الشاوية على العديد من المحاور، انطلاقا من تاريخ المدينة، برنامج عمل الجماعة للفترة الحالية، الإطار الإداري، الآفاق المستقبلية، البنية التحتية الأساسية، القطاع الاقتصادي، الصناعة، الزراعة، السياحة، الثقافة، السكن، التعمير، البيئة، المساحات الخضراء، الصحة، التعليم العالي، التعليم، التكوين المهني، الشباب والرياضة..


بتاريخ : 31/12/2019

أخبار مرتبطة

  يسلط المعرض الدولي للأغذية (سيال) في كندا، الضوء على غنى المطبخ المغربي وتنوع المنتجات المغربية في مجال الصناعة الغذائية

أشادت المنصة الإفريقية للاستثمار في البنيات التحتية «إفريقيا 50»، يوم الثلاثاء في دالاس، بالتزام المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد

أكد المتحدث باسم المجموعة التي تقودها شركة “Actiona” والتي تشمل أيضا Green of Africa (GOA) وAfriquia Gaz)، أعلن في وقت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *