المهرجان الوطني الحادي والعشرون للفيلم بطنجة

كشف المركز السينمائي المغربي عن تنظيمه الدورة الحادية والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة المزمع إقامتها في الفترة الممتدة ما بين 28 فبراير و07 مارس 2020.
ويتضمن برنامج هذه الدورة، مسابقة للأفلام الروائية القصيرة ومسابقة أخرى للأفلام الطويلة الروائية والوثائقية، ولقاءات مهنية، وتقديم الحصيلة السنوية لسنة 2019 و أنشطة موازية.
وأفاد بلاغ للمركز السينمائي المغربي، توصلت « الاتحاد الاشتراكي « بنسخة منه، أنه للإطلاع على نظام المهرجان وتحميل ورقة تسجيل الأفلام وطلب الاعتماد، يرجى زيارة الموقع الالكتروني للمهرجان .
هذا، وتجدر الإشارة إلى أن الدورة ال20 من المهرجان قدر عرفت تتويج الفيلم الوثائقي «نبض الأبطال» لمخرجته هند بن صاري بالجائزة الكبرى للفيلم الطويل، وفيلم «أبناء الرمال» في الفيلم القصير
وفي ما يتعلق ببقية جوائز الفيلم الطويل، فقد عادت جائزة لجنة التحكيم وجائزة الإخراج لمحمد زين الدين عن فيلم «امباركة». وحاز فيلم «جمال عفينة» لياسين ماركو ماروكو على كل من جائزة الموسيقى التصويرية وجائزة التصوير وجائزة السيناريو وجائزة العمل الأول. كما أعلنت اللجنة عن منح جائزة أول دور نسائي لفاطمة عاطف عن دورها في فيلم «امباركة»، وجائزة أول دور رجالي للمهدي العروبي عن نفس الفيلم، وجائزة ثاني دور نسائي للطيفة أزليف عن دورها في فيلم «مواسم العطش» وجائزة ثاني دور رجالي لرشيد مصطفى عن دوره في فيلم «طفح الكيل».
أما في ما يخص بقية جوائز الأفلام القصيرة، فقد أعلنت لجنة التحكيم، عن منح جائزة أحسن سيناريو لحمزة عاطفي عن فيلم «مرشحون للانتحار» وكذا الجائزة الخاصة للجنة التحكيم لكلير كاهين وعلي الصميلي عن فيلم «ياسمينة»، ومنح تنويه خاص للفيلمين «قلق» لعلي بنجلون و»أغنية البجعة» لليزيد القادري.
وعادت جائزتا الجامعة الوطنية للأندية السينمائية وجائزة النقد السينمائي للفيلمين «أغنية البجعة» لليزيد القادري في ما يخص الأفلام القصيرة، و»نذيرة» لكمال كمال في ما يتعلق بالأفلام الطويلة، ومنح تنويه خاص لفيلم «جمال عفينة» لياسين ماركو ماروكو.


بتاريخ : 06/01/2020

أخبار مرتبطة

  اعتبر المخرج الفرنسي من أصل جزائري مهدي بنعلال ، أن المهرجانات ليست نافعة فحسب، بل هي أكثر من ذلك،

تم في حفل اختتام الدورة الخامسة لمهرجان إبداعات سينما التلميذ، مساء الأحد 28 أبريل 2024 بالمركب الثقافي بالحي المحمدي بالدار

  كشفت الجهة المنظمة لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، أن الدورة 25 التي ستقام مابين 27 و29 يونيو 2024 بالصويرة، ستعرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *