استفادة أكثر من 1200 مواطن بنواحي بركان من قافلة طبية

نظمت جمعية ابن رشد للخدمات الصحية، التي رأت النور سنة 2016، والتي يوجد مقرها بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدارالبيضاء، قافلة طبية متعددة الاختصاصات متم شهر دجنبر 2019، لفائدة ساكنة منطقة الشويحية بنواحي مدينة بركان. قافلة استفاد من خدماتها المتعددة ما يزيد عن 1200 مستفيد من الجنسين، رضعا وأطفالا، شيبا وشبابا، وهي التي خلفت صدى طيبا بالنظر للاحتياجات الصحية المتعددة التي ساهمت المبادرة في الإجابة عنها.
وقد شارك في القافلة التي جرى تسطيرها وتنظيمها من طرف الجمعية تفعيلا لبرنامجها السنوي، والتي تعتبر استمرارا لعدد من الخطوات والمبادرات التي قامت بها، أطباء من عدد من التخصصات، وممرضين وتقنيين للصحة إلى جانب مجموعة من الأعوان، حيث بلغ العدد الإجمالي لهم 40 شخصا. وقد تم خلال هذا اليوم التضامني، الذي اكتسى حلة اجتماعية خالصة، القيام بمجموعة من الفحوصات للمواطنين الراغبين فيها، والتي توزعت ما بين 100 فحص همّ طب القلب والشرايين، 300 فحص خاص بطب الأطفال، 160 فحصا للرجال و200 فحص للنساء في الطب العام، إلى جانب القيام بـ 60 تخطيطا للقلب، وقياس نسبة الضغط لـ 460 مواطنا، فضلا عن 200 خطوة لقياس نسبة السكري في الدم، و 21 عملية إعذار الأطفال.
وإلى جانب الفحوصات التي تم إجراؤها، تمت برمجة ورشات للتحسيس والتوعية بأهمية المحافظة على صحة الفم والأسنان، واستفاد 200 طفل من فحص لأسنانهم، إضافة إلى توزيع معجون وفرشاة الأسنان، على 425 تلميذا وتلميذة، دون إغفال الأدوية التي تم توزيعها على المرضى بالمجان.


الكاتب : وحيد مبارك

  

بتاريخ : 07/01/2020