بريد أكادير

تعرض محكمة الاستئناف للسرقة
تعرضت محكمة الاستئناف بأكَادير ، في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 7 يناير 2020، لمحاولة السرقة ، أعقبتها فيما بعد حالة استنفار للسلطات الأمنية، بعد إشعارها بتعرض مجموعة من المكاتب لمحاولة السرقة في ظروف غامضة.
وعرفت فضاءات المحكمة في صباح ذلك اليوم حضورا مكثفا للشرطة العلمية والضابطة القضائية تحت إشراف الوكيل العام للملك بذات المحكمة، بعدما تفاجأ الموظفون بمكاتبهم في وضعية فوضوية بعد ولوجهم إليها قبل أن يدركوا أن المحكمة تعرضت لمحاولة السرقة عن طريق الكسر، وعلى إثر ذلك تم فتح تحقيق تقني وميداني من أجل فك لغز هذه الجريمة الخطيرة التي استهدفت أكبر محكمة بجنوب المغرب.
وكان مجهولون قد اقتحموا مقر المحكمة بعد تكسيرهم لأحد الأبواب الثانوية الخلفية، حيث قاموا بكسر خزانة الودائع «الكوفرفور» وسرقة ودائع المتقاضين ووثائق أخرى وسرقة مبالغ مالية قدرت ب 4000 درهم من داخل أحد المكاتب تم جمعه بين الموظفين في إطار المساعدات الإجتماعية، لكنهم فشلوا في اقتحام مكاتب أخرى.
هذا وماازالت الأبحاث متواصلة من قبل الشرطة القضائية من أجل فك لغز هذه الجريمة، والتي استنكرها موظفو المحكمة، مطالبين « بتشديد الحراسة من أجل حماية المؤسسات القضائية، والضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المساس بها».
انتحار طالب جامعي بجماعة الدراركة
أقدم طالب جامعي يدرس بجامعة ابن زهر بأكَادير، على وضع حد لحياته شنقا حينما ربط جسده بجذر شجرة أركان بواسطة حبل، يوم الثلاثاء7يناير2020، بغابة مسكينة بدوار أكَلكَال أزرارك بجماعة الدراركة التابعة ترابيا لعمالة أكَادير إداوتنان.
وحسب المعطيات التي توفرنا عليها من عدة مصادر ،فإن « الطالب الجامعي المنحدر من دوار أكلكال، قد لفظ أنفاسه الأخيرة عقب هذا الحادث المأساوي في ظروف وصفت بالغامضة».
هذا وبعد إشعارها بالحادث انتقلت إلى عين المكان عناصر السلطات المحلية والدرك الملكي والدرك العلمي والتقني، حيث تم فتح تحقيق بشأن هذه النازلة، ونقل جثة الضحية إلى مستودع الأموات بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكَادير لإخضاعها للتشريح الطبي، وفق المسطرة المعمول بها في مثل هذه الحوادث.
رقم استثنائي للسياح وليالي المبيت
حسب إحصائيات المندوبية الجهوية للسياحة بأكادير، فقد عرفت عاصمة سوس، خلال شهر دجنبر من سنة 2019، ارتفاعا غير مسبوق في عدد السياح الوافدين من كل الأسواق العالمية على مؤسسات الايواء السياحي المصنفة المنتشرة بتراب عمالة اكاديرادا اوتنان ، خلال أيام الشهر السالف الذكر.
ووفق تصريحات المندوب الجهوي فإن هذه الوجهة حققت نسبة نمو تصل إلى خمسة ونصف بالمائة5,5% بينما نسبة نمو ليالي المبيت بلغت 5،6 في المائة،وسجلت سنة 2019 ،ارتفاعا في نسبة الوافدين وصلت إلى 7،5 في المائة وحققت المبيتات نسبة نمو مهمة بلغت 2 في المائة مقارنة مع حصيلة سنة 2018.
وأضاف في تقريره «أن فنادق المدينة زارها مايناهز 1.188.840 سائحا وسائحة.وسجلت الليالي السياحية رقم 5.916.800 ، اي بفارق 110.930 ليلة سياحية اضافية ،مقارنة مع حصيلة سنة 2018» .
«أما بالنسبة للوافدين لسنة 2019 فقد سجل رقم 64046 سائحا اضافيا مقارنة مع سنة 2018،أما عن الاسواق السياحية فقد ارتفعت نسب نموها وخاصة السوق الفرنسية، البريطانية،الإيطالية،الهولندية،البلجيكية والسوق الوطنية التي حققت نسبة نمو وصلت 14.6% بالنسبة للوافدين ونفس نسبة الليالي» يضيف المصدر ذاته.
ومن جهة أخرى سجلت إحصائيات المندوبية الجهوية للسياحة بأكادير، «تراجع بعض الأسواق السياحية وعلى الخصوص أسواق :المانيا،اسكندنافيا،بولونيا،روسيا وسوق العربية السعودية».


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 10/01/2020