كوجيطو

 

بعينين من عَقيقٍ :
أَرى ظِلِّي
وقدْ صارَ أكْواماً من حَجرٍ .

أنْظرُ إلى الفراشَاتِ
وقد صَارَتْ لها أجْنِحةٌ ،
وزَعانِفُ مِن وَرقٍ .

أُبْصِرُ العَواصِفَ  :
الرَّمْليةَ ،
والثَّلْجيةَ .

أُبْصِرُها تحتَ أَهْدابي ،
وفَوقَ رُموشي
وأنا أدُسُّ الطُّوفانَ
في جَيْبيَ المَثْقوبِ
بِدونِ أَصَابعِي
الطَّويلَةِ .

سوْفَ أرَى
– لا مَحالةَ –
هذه اليابِسَةَ
حين تَصيرُ بقعةَ زيْتٍ مَحروقٍ
في حاويةِ بَوْلٍ
على الرَّصيفِ .

مَنْ أَنَا يا أَنَا ؟
هذا السُّؤالُ الكريهُ :
لا يخْرجُ مِنْ شَفتيَّ المَزْمومَتيْنِ .

لكنَّ قَدَرِي
هذه الفِخَاخُ المَنْصوبَةُ
في الطَّريقِ
أَدوسُ عليها ،
وعَلى كُلِّ شَيءٍ :
على العُشْبِ ،
والإِسْمَنْتِ ،
وعلى العَنَاكِبِ المُتَرَبِّصَةِ بالنَّمْلِ .

أيُّها العَجوزُ الذي صِرْتُهُ
مُنذُ عامٍ
بِعيْنَيْنِ خَاوِيتَيْنِ كَمَغَارةٍ :
أنا
من
أنا ؟


الكاتب : مصطفى لفطيمي

  

بتاريخ : 17/01/2020

أخبار مرتبطة

روني شار يقول بأن على الشاعر أن يستيقظ قبل أن يستيقظ العالم لأن الشاعر حافظ وجوه الكائن اللانهائية.شعراء أساسيون مثل

رَفَحْ جرحٌ أخضرُ في مِعْصم غزَّةَ، وَنَصْلٌ في خاصرة الريحِ. ماذا يجري؟ دمُ عُرسٍ يسيلُ أمْ عروسُ نِيلٍ تَمْضي، وكأنَّ

– 1 – هل الرمز الشعري الأسطوري ضروري أو غير ضروري للشعر المغربي؟ إن الرمز الأسطوري، اليوناني، خاصة، غير ضروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *