كشف عنها المكتب الوطني للسلامة الصحية  .. حملات تلقيحية لتحصين الثروة الحيوانية من الأمراض المعدية 

 

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في بلاغ له، عن إطلاق حملة تلقيح تذكيرية للأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، بالإضافة إلى حملة تلقيح وقائية وطنية لتحصين الأغنام والماعز ضد مرض الجدري ومرض طاعون المجترات الصغيرة.
وباشر المكنب، ابتداء من 17 يناير الجاري، حملة التلقيح التذكيرية لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية مقرونة بعملية ترقيم الأبقار غير المرقمة بمجموع التراب الوطني، كما أطلق حملة تلقيح وقائية وطنية لتحصين مجموع القطيع الوطني من ماعز وأغنام ضد مرض الجدري ومرض طاعون المجترات، وكشف البلاغ أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية لأونسا بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص.
حملات التلقيح هذه، تأتي في إطار تنزيل برنامج عمل “أونسا”لمحاربة الأمراض المعدية، والذي يروم أساسا تعزيز مناعة القطيع الوطني ضد هذه الأمراض الحيوانية الثلاثة (مرض الحمى القلاعية، ومرض الجدري، ومرض طاعون المجترات الصغيرة) والتي لا تنتقل إلى الإنسان.
وشدد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية”أونسا”، على أنه سيتم  تنفيذ هذه الحملات المجانية لفائدة المربين من طرف المصالح البيطرية الإقليمية لـ”أونسا”والأطباء البياطرة الخواص المنتدبين، مع تنظيم حملتي تلقيح وطنتين لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية أسفرت عن تلقيح 2,97 مليون رأس من الأبقار خلال الحملة الأولى وتطعيم 2,6 خلال حملة التلقيح التذكيرية سنة 2019.
وأوضح المكتب انه تم تحصين أزيد من 27.5 مليونا من الأغنام والماعز ضد هذا المرض، بتغطية شملت مجمل القطيع الوطني، خلال سنة 2019.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 30/01/2020