إطلالة تلفزيونية رمضانية

حذف مشهد تلفزيوني على قناة مصرية يثير الجدل

لم يمر حادث حذف أجزاء من مشهد في مسلسل»الجماعة 2» ينكر فرض الحجاب في الإسلام م على القناة الأولى المصرية «قناة حكومية» بداية رمضان الجاري ليمر دون جدل فني وتواصلي. فبمجرد عرض الحلقة 8 تمكن أحد المشاهدين من تسجيل المشهد المحذوف ونشره على الشبكات الاجتماعية.
وأورد موقع «هوفبوست»ما جاء في أحداث الحلقة الثامنة من مسلسل»الجماعة 2»، حيث قام عبد العزيز مخيون الذي يلعب دور حسن الهضيبي مرشد الإخوان في حقبة الخمسينيات بدعوة بناته لارتداء الحجاب بعد أن قال له عبد الناصر»إذا استطعت تحجيب بناتك أولاً، فاطلب مني تحجيب نساء مصر» لكن إحدى بنات الهضيبي سترد على أبيها في المشهد قائلة»الحجاب كان عرفاً سائداً وقتها، وليس فرضاً من فروض الدين»، فيما قالت الأخرى إن الحديث النبوي الذي يقول «إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها غير وجهها وكفيها»، ضعيف ولا يجوز الاستدلال به»
وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي الحادث بجدل يؤيد ويعارض دونما الخروج عما هو مألوف في الجدل السياسي بمصر، حيث قال أحدهم «إن المحافظين يسيطرون على الكثير من أجهزة الدولة، من ضمنها الإعلام الحكومي». في حين وصف بعض المعلقين الحادث بالرجعية، وقال أحدهم «إن هذه الثقافة منتشرة بين عامة الشعب ولا تحتاج إلى التيارات الإسلامية».
«يجب أن يمر المسلسل عبر الرقابة، ويكون الأزهر هو المسؤول عن حذف أو إبقاء هذه المشاهد». يقول أحد المعلقين بينما انتقد زميله الموقف متسائلا عن الجدوى من حذف المشهد فقط من التلفزيون الرسمي، وإبقائه من جانب بعض القنوات التي تعرض المسلسل، مثل ON E .»
وبحسب المصدر ذاته «فإن ما رواه عبد الناصر في إحدى خطاباته، فإن حسن الهضيبي اجتمع به في عام 1953، وحينها طلب مرشد جماعة الإخوان من عبد الناصر، إصدار قانون بفرض الحجاب على النساء وإغلاق الملاهي الليلية، إلا أن عبد الناصر رفض.»
يحاكي أحد مشاهد المسلسل هذه الواقعة، عندما طلب عبد العزيز مخيون (الهضيبي) نفس الطلب، من ياسر المصري (عبد الناصر) وحينها رفض عبد الناصر قائلاً «إن فرض الحجاب يكون بالإيمان والقناعة الشخصية وليس بالإكراه»، كما جاء في المشهد.ولا يعلم على وجه الدقة، إذا كان رد ابنتي الهضيبي على أبيهما صحيحاً من الناحية التاريخية، أم إضافة من قبل كاتب سيناريو المسلسل وحيد حامد.» يخلص المصدر ذاته .

رامز يدخل الدغيدي
إلى الإسلام !!

ارتفع منسوب الانفعال إلى درجة قصوى وأصيبت المخرجة المصرية إيناس الدغيدى بحالة من الغضب الشديد عقب استضافتها في إحدى حلقات برنامج الممثل المصري رامز جلال. شدة الغضب والانفعال جعل إيناس ترفض مجرد النظر في وجه رامز أو مصافحته قائلة»أوعي تلمسني، وأنا بكرهك، ولو راجل تعالى هنا علشان أضربك» في الوقت الذي انهالت عليه بالضرب المبرح والشتائم وهي تردد «كنت هموت،» من جهة ثانية كشفت حلق»برنامج رامز تحت الأرض عقب هذه الاستضافة تحولا وجدانيا عميقا في سلوك المخرجة المصرية المتحررة جدا، والتي عرفت بمواقفها اللادينية أحيانا كقولها «عندما أقابل الله سوف أقول له إنني غير مقتنعة بالأنبياء!! وفى برنامج تليفزيوني قالت» يارب ما تكتب عليا الحجاب!! ولعل المنقب في تسجيلاتها وحواراتها المتوفرة في سماوات الله المفتوحة ستصدمه العديد من التصريحات من قبيل»انا شايفه أن الإنسان طالما مبيعملش حاجه غلط مش محتاج الدين يكون في حياته» لكن اليوم في برنامج «رامز تحت الأرض»عندما أحست بهالة من الرعب والخوف الحقيقي لم تتمالك أعصابها لتصدح تلقائيآ (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) ولعل الإنسان عندما يحس بالخطر والخوف ستدفعه فطرته إلى النطق بالشهادتين ولن يتردد لحظة في الاستعانة بالله .
ردة فعل ضيوف برنامج «رامز تحت الأرض» غالبا ما تغضب عددا كبيرا من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ويكتب العديد منهم على صفحاتهم الشخصية انتقادات لاذعة خاصة تلك التي تطال الفتاة» الكومبارس» المشاركة في الحلقة، وكذلك على مضمون الألفاظ النابية والقدحية التي يصعب السيطرة عليها وجدانيا رغم تمكن المخرج من التشويش عليها.


الكاتب : عزيز باكوش

  

بتاريخ : 12/06/2017