فلاشات اقتصادية

رجال أعمال من فالنسيا يبحثون عن فرص للاستثمار بالمغرب

تقوم بعثة اقتصادية من جهة فالنسيا التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي خلال الفترة ما بين 16 و 19 فبراير الجاري بزيارة للمغرب بهدف استكشاف فرص الاستثمار ودراسة إمكانيات دعم وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية.
وقال بيان للحكومة المحلية لجهة فالنسيا (شرق إسبانيا) إن هذه البعثة الاقتصادية التي سيقودها إكسيمو بوييغ رئيس الحكومة المحلية لجهة فالنسيا (الجنراليتات) وتنظم بتعاون وتنسيق مع اتحاد المقاولات بجهة فالنسبا وغرفة التجارة بنفس الجهة تروم بالأساس دعم وتعزيز حضور الشركات والمقاولات التي تنتمي إلى هذه الجهة في السوق المغربية واستكشاف الفرص الجديدة المتاحة للاستثمار والتعاون والشراكة والتي من شأنها تقوية وتعزيز العلاقات التجارية بين الطرفين.
وأوضح المصدر ذاته أن رئيس الحكومة المحلية لجهة فالنسيا الذي سيكون مرفوقا خلال هذه الزيارة برافا كليمانت مستشار (وزير في الحكومة المحلية) مكلف بالاقتصاد المستدام والقطاعات الإنتاجية والتجارة والشغل وأركادي إسبانيا المستشارة المكلفة بالسياسة الجهوية والأشغال العمومية والتنقل بالإضافة إلى مسؤولين جهويين آخرين سيقوم بزيارة لمدن الرباط والدار البيضاء وطنجة من أجل استكشاف الفرص الاستثمارية التي تتيحها مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية بالمملكة.
يشار إلى أن حوالي 63 من الشركات والمقاولات التي تنتمي إلى جهة فالنسيا مستقرة بعدة مناطق في المغرب وتنشط في العديد من القطاعات كما أن أزيد من 2900 من الشركات من نفس الجهة توجه صادراتها نحو المملكة.
وتجاوزت صادرات جهة فالنسيا اتجاه المغرب 689 مليون أورو في نهاية شهر نونبر الماضي مسجلة بذلك زيادة قدرت نسبتها ب 93 ر 1 في المائة على أساس سنوي.
«داري كوسبات» تستثمر 92 مليون درهم في مصنع سيخلق 100 فرصة شغل

تم يوم الخميس بالرباط، التوقيع على اتفاقية استثمارية تخص مشروع شركة «داري كوسبات» لإحداث مصنع جديد، وهو الثالث من نوعه للشركة بسلا.
وذكر بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، والمدير العام للشركة، السيد حسن خليل، تتوخى مواكبة استثمارات شركة «داري كوسبات» العاملة في قطاع صناعة العجائن الغذائية والكسكس.
ومن شأن هذا المشروع البالغة قيمته 92 مليون درهم أن ي حدث 100 فرصة عمل جديدة مباشرة. ويرتقب أن يسمح أيضا لهذه الشركة المغربية بتطوير حصصها في سوق الصادرات وتعزيز موقعها بالسوق الوطنية.
وحسب المصدر ذاته، فإن هذه الاتفاقية تندرج في إطار البرنامج التعاقدي (2017-2021) الموقع بين الدولة ومهنيي قطاع الصناعة الغذائية والرامي إلى تطوير وتنشيط القطاع من خلال مختلف تخصصاته وبالخصوص تلك المتعلقة بالتصدير.
يشار إلى أن قطاع العجائن الغذائية والكسكس بالمغرب يضم 18 مقاولة تنجز رقم معاملات تبلغ قيمته 2 مليار درهم، منها 364 مليون درهم خاصة بالتصدير.
أقساط التأمين على قروض برنامج «انطلاقة» لن تتعدى 0.10 %

التوقيع على اتفاقية يتم بموجبها تخفيض مهم لأقساط التأمين على «الوفاة/ العجز الكلي-القروض» لفائدة المستفيدين من برنامج «انطلاقة»، في إطار تنفيذ البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات.
وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان لسنة 2019 الذي حث من خلاله جلالة الملك، القطاع البنكي والمالي على دعم المقاولين الشباب وحاملي المشاريع، أقدم قطاع التأمينات على تفعيل آلية تمكن المستفيدين من برنامج «انطلاقة» من اكتتاب عقود «تأمين على الوفاة/العجز الكلي-القروض» بنسب فوائد جد تفضيلية.
وأفاد رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، حسن بوبريك، أن شركات التأمين وإعادة التأمين تلتزم، بموجب هذه الاتفاقية، بتطبيق نسبة قسط سنوية لا تتجاوز 0.10 في المائة عوض 4.4 في المئة و4.8 في المئة المطبقة، خارج الضريبة المحتسبة من الرأسمال المتبقي من قروض برنامج «انطلاقة».
من جانبه، أشار رئيس الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، السيد محمد حسن بن صالح، إلى أن قطاع التأمينات في مجمله يندرج في إطار هذا البرنامج الذي أطلقه جلالة الملك، وذلك من خلال قسط تأمين «منخفض للغاية» مطبق على تأمين «الوفاة/العجز الكلي-القروض»، علاوة على تدابير لتسهيل المساطر على حاملي المشاريع، لا سيما غياب مساطر مسبقة وزيارات طبية للمؤمنين عليهم.
بدوره، نوه والي بنك المغرب، السيد عبد اللطيف الجواهري، بمساهمة قطاع التأمينات في إطار البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، مشيدا بهذه المناسبة بانخراط جميع الفاعلين لإنجاح هذا البرنامج.


بتاريخ : 17/02/2020

أخبار مرتبطة

  يسلط المعرض الدولي للأغذية (سيال) في كندا، الضوء على غنى المطبخ المغربي وتنوع المنتجات المغربية في مجال الصناعة الغذائية

أشادت المنصة الإفريقية للاستثمار في البنيات التحتية «إفريقيا 50»، يوم الثلاثاء في دالاس، بالتزام المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد

أكد المتحدث باسم المجموعة التي تقودها شركة “Actiona” والتي تشمل أيضا Green of Africa (GOA) وAfriquia Gaz)، أعلن في وقت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *