الأرباح الصافية لاتصالات المغرب بلغت 6 ملايير درهم وزبناؤهاأصبحوا 67.5 مليونا

 

قالت مجموعة اتصالات المغرب إنها حققت خلال سنة 2019 رقم معاملات بقيمة 36.5 مليار درهم، بزيادة 1,3 في المائة، معتبرة أن هذا الأداء جاء نتيجة للنمو المستمر للأنشطة في المغرب ومرونة الأنشطة الدولية في مواجهة الضغوط التنافسية والتنظيمية المتزايدة. خلال الربع الرابع لوحده، ارتفعت مبيعات المجموعة بنسبة 3,5 % وذلك بفضل الزيادة المستمرة في بيانات النقال في المغرب وفي الشركات التابعة.
وأوضحت المجموعة التي نشرت أمس نتائجها المالية السنوية برسم 2019، أن قاعدة زبناء المجموعة ارتفعت بنسبة 11,1 في عام 2019 ، حيث وصلت إلى 67,5 مليون زبون، وذلك تماشيا مع نمو عدد زبناء النقال والثابت في المغرب ) 5,2 % و 3,5 على التوالي(وكذلك توسيع نطاق المجموعة مع ضم Tigo Tchad منذ فاتح يوليوز 2019 .
من جهة أخرى وصلت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك EBITDA لمجموعة اتصالات المغرب إلى 18.9 مليار درهم في نهاية دجنبر2019 ، بزيادة 3,4. وبلغ معدل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 51,8 أي بارتفاع بنسبة 1,2 نقطة .
في غضون ذلك ارتفعت النتيجة الصافية – حصة المجموعة بنسبة 1,0 لتصل إلى 6 ملايير درهم كما أن استثماراتها بلغت 6.8 مليار درهم، بزيادة 2,2 % على أساس سنوي وتمثل 14,7 من رقم المعاملات باستثناء الترددات والتراخيص . مؤكدة أن هذا المستوى من الاستثمار يظل متماشيا مع الأهداف المسطرة لهذه السنة.
إلى ذلك قالت مجموعة اتصالات المغرب إنها ستحتفظ بحقها في الطعن أمام محكمة الاستئناف بخصوص قرار اللجنة الإدارية للوكالة الوطنية للمواصلات الصادر بتاريخ 17 يناير الماضي، والمتعلق بالممارسات المناهضة للمنافسة في سوق الثابت والوصول إلى الأنترنت الثابت عالي الصبيب، وهو القرار الذي يقضي بغرامة مالية قدرها 3,3 مليار درهم وأوامر قضائية مرتبطة بالجوانب التقنية والتعريفية الخاصة بالتقسيم الحلقي.
وأوضحت المجموعة أنه بالنظر إلى الطبيعة الحديثة والمعقدة والاستثنائية للقرار الذي تم التوصل به ، لازالت اتصالات المغرب تقوم بدراسة الملف. وفي هذا الصدد، أنشأت المجموعة مخصصات في حساباتها في 31 دجنبر 2019 بمبلغ 3.3 مليار درهم.


الكاتب :  عماد ع

  

بتاريخ : 18/02/2020

أخبار مرتبطة

الشاحنات المغربية تتوافد على الكركارات بعدما تراجعت رسوم العبور من 46 إلى 26 ألف درهم   أكد مهنيو النقل الطرقي

يشير عالم الزراعة وولتاو تاديسي ديغو باعتزاز إلى «سنابل قمح جميلة» تغطي حقلا لاختبار بذور مقاومة للجفاف في المغرب تمثل

أفاد مجلس المنافسة أن الأبحاث الأولية التي أنجزتها المصالح المختصة لمجلس المنافسة، بينت وجود عناصر تفيد قيام بعض الفاعلين من

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *