انطلاق مناورات عسكرية بقيادة أمريكية في موريتانيا بمشاركة المغرب

انطلقت مناورات عسكرية سنوية بقيادة أمريكية الإثنين في وسط-غرب موريتانيا، بمشاركة 1,600 جندي من دول إفريقية، من بينها المغرب وكذا غربية، في وقت تدرس واشنطن خفض عديد جنودها في إفريقيا.
وتنظم القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا «افريكوم» تدريبات «فلينتلوك» منذ 2005 بهدف «تعزيز قدرة الدول الإقليمية الشريكة في مجال مكافحة المنظمات المتطرفة العنيفة، حماية حدودها وضمان أمن شعوبها»، وفق السفارة الأمريكية في موريتانيا.
ونظم حفل افتتاح ل»فلينتلوك 2020» في مدينة أطار في وسط-غرب موريتانيا. ومن المتوقع أن تشهد مدينتا نواكشوط وكيهيدي جزءا من هذه التدريبات التي تختتم في 28 فبراير، بالإضافة إلى مدينة تياس في السنغال.
وحذر الجنرال الأمريكي دافغين اندرسون خلال حفل الافتتاح من مخاطر تمدد «التهديدات الإرهابية» التي تطال بشكل خاص حاليا مالي وبوركينا فاسو والنيجر «باتجاه دول أخرى في حال لم نواجهها».
وتبرز من بين الدول الإفريقية المشاركة بنين، بوركينا فاسو، الكاميرون، تشاد، الرأس الأخضر، ساحل العاج، غانا، غينيا، مالي، موريتانيا، النيجر، نيجيريا، السنغال والتوغو.
وأوضحت السفارة الأمريكية لدى نواكشوط أن النمسا، بلجيكا، البرازيل، كندا، تشيكيا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، هولندا، النروج، بولندا، البرتغال، إسبانيا والمملكة المتحدة ستشارك أيضا .
والأحد، أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في العاصمة السنغالية دكار أن بلاده ستحرص على القيام «بما يجب» بالشراكة مع حلفائها في ما يتعلق بقرار تقليص حضورها العسكري في إفريقيا ولا سيما في منطقة الساحل.
وأعلن وزير الخارجية السنغالي أمادو با أن الولايات المتحدة أبلغت المسؤولين السنغاليين ب»رغبتها في سحب بعض قواتها المقاتلة».
لكنه أضاف أن ذلك لا يعني بالنسبة إلى بلاده انسحابا عسكريا أمريكيا من القارة.


الكاتب : وكالات

  

بتاريخ : 19/02/2020

أخبار مرتبطة

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن هبات رياح قوية (75-90 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة بعد غد

شهد عدد من مراكز اجتياز الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة بمختلف المدن أول أمس الإثنين حالة من الاستياء بين المرشحين

بعث النائب مولاي المهدي الفاطمي سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول موعد إجراء الامتحان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *