الدار البيضاء والرباط تدخلان رسميا سباق احتضان نهائي دوري الأبطال وكأس الكاف

تقدمت الجامعة الملكية لكرة القدم بطلب رسمي إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) من أجل استضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي لسنة 2020.
وحسب مصدر من داخل الجامعة فقد تقرر رسميا اختيار مركب محمد الخامس بالدار البيضاء لنهائي عصبة الأبطال ومجمع الأمير مولاي عبد الله لاستقبال نهائي كأس الكاف، مشيرا إلى أن آخر أجل لوضع الترشيحات هو يومه الخميس، وبالتالي لن يتم التعرف على البلدان المنافسة إلا بنهاية الأجل المحدد، ملمحا إلى وجود منافسة كبيرة من مدينة كيغالي، عاصمة رواندا، حيث خصص الرئيس الرواندي استقبالا خاص لرئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد، ويحتمل أن يكون قد تم التطرق لهذا الموضوع.
وتوقع مصدرنا أن تدخل جنوب إفريقيا أيضا على الخط، لأنها دأبت على استعمال عنصر المفاجأة، حيث أن بنياتها التحتية تضعها ضمن مصاف الدول التي يمكنها أن تستقبل مثل هذه الاحداث الكروية دون متاعب.
ولم يستعبد مصدرنا وجود حسابات سياسية في العملية، خاصة وأن المحور المعادي للحضور المغربي داخل الكاف لا يترك أي فرصة لوضع الأحجار في طريق كل ما هو مغربي، على غرار ما تم القيام به خلال بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة، التي جرت بالعيون، وحققت نجاحا كبيرا رغم التشويش الذي مارسته الجزائر وجنوب إفريقيا.
وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد أعلن مؤخرا عن فتح باب الترشيح لاستضافة مباراتي نهائي دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية لموسم 2019 – 2020، حيث دعا في بيان له الاتحادات الوطنية الإفريقية لكرة القدم الراغبة في ترشيح مدن وملاعب محددة لاستضافة مباراتي نهائي دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية لتقديم ترشيحاتها قبل 20 فبراير الجاري، مع مراعاة جودة الملاعب وتسهيلات ظروف التداريب وإقامة الفرق وضمان الدعم الحكومي الخاص بالتنظيم.
وكان مصدر من الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، قد صرح مؤخرا بأن المدينة التي ستحصل على حق التنظيم، ستحقق عائدات مالية بشكل يشبه طريقة توزيع العائدات في بطولة أمم إفريقيا، حيث يحصل البلد المنظم لكأس أمم إفريقيا على 20 بالمائة من العائدات، التي تحققها البطولة.
وأشار المصدر ذاته إلى أنه ستتم دراسة الترشيحات والعروض المقدمة من جانب الاتحادات الوطنية والإمكانات التي يمكن توفيرها لتحديد الخيار الأفضل.
وحدد الكاف موعدي نهائي عصبة أبطال إفريقيا وكأس الكاف، حيث سيشهد يوم 29 ماي القادم نهائي عصبة الأبطال، ويوم 24 من ذات الشهر نهائي كأس الكونفدرالية.
وقررت الكونفدرالية أن تقام المباراتين النهائيتين للمنافستين المذكورتين في مباراة واحدة، خلافا لما كان معتادا أن تقاما ذهابا وإيابا، خلال اجتماع لجنته التنفيذية الذي عقد مؤخرا في الرباط.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 20/02/2020

أخبار مرتبطة

يواجه الجيش الملكي في مؤجل سدس عشر نهائي الكأس   يعيد نهضة بركان فتح واجهة التنافس المحلي، بعدما طوى كتاب

سيواجه المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم لأقل من 17 سنة نظيره الجزائري يومي 10 و17 ماي المقبل، برسم الدور الثالث

توج المنتخب المغربي لكرة اليد بطلا للدورة السادسة للبطولة العربية لكرة اليد للشباب، التي احتضنتها مدينة الدار البيضاء (21 –

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *