«السرد بين الكتابة والأهواء» لأحمد المديني ضيف المكتبة الوطنية

تنظم المكتبة الوطنية بالرباط يوم غد الجمعة 21 فبراير الجاري، لقاء مع الكاتب والروائي أحمد المديني حول كتابه الأخير الموسوم بـ «السرد بين الكتابة والأهواء: من النظرة الى النص» والصادر عن دار الأمان نهاية السنة الماضية في الساعة السادسة مساء بقاعة الندوات.
يشارك في تقديم قراءات نقدية حول الكتاب، النقاد: عبد الحميد عقار وعبد الفتاح الحجمري، والإعلامي والمترجم محمد جليد.
يعود الكاتب والناقد والروائي المغربي أحمد المديني في هذا العمل، كدأبه في كل أعماله في الرواية والنقد، الى اجتراح أسئلة الكتابة والسرد، لكن بمنظار الجدة ومن زوايا غير مطروقة سابقا، إذ يعمد المديني في هذا الكتاب الى إعمال التصور النظري والمقاربة المنهجية لمصطلح السرد دون إغفال نقطة مهمة تطفو ضمنيا أو ظاهريا أثناء عملية الكتابة، والمرتبطة بالذات والرغبات الجوانية، أو ما يطلق عليه التخييل السردي.
وكما عودنا صاحب «ممر الصفصاف» ، يطرق المديني موضوع السرد التخييلي العربي، في إطار مشروع نقدي بدأه المديني مع ثلاثية «تحت شمس النص» في 2002 و»تحولات النوع في الرواية العربية «في 2014 و»كتابة أخرى..سرد مختلف» في 2016 ، أخضع فيها المديني مجموعة من النصوص الأدبية، في الرواية والقصة، للاستقراء والتحليل والتأويل، متسلحا بعدة نظرية نقدية لتفكيكها وإعادة بنائها، مركزا على التمظهرات البنائية الشكلية لها بغاية الوقوف على عوالمها والتيمات الكبرى التي تعنى بها.


بتاريخ : 20/02/2020

أخبار مرتبطة

743 عارضا يقدمون أكثر من 100 ألف كتاب و3 ملايين نسخة 56 في المائة من الإصدارات برسم 2023/2024   أكد

تحت شعار «الكتابة والزمن» افتتحت مساء الأربعاء 17 أبريل 2024، فعاليات الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب «آداب مغاربية» الذي تنظمه

الأستاذ الدكتور يوسف تيبس من مواليد فاس. أستاذ المنطق والفلسفة المعاصرة بشعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز ورئيسا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *