الجفاف يهدد 40 في المئة من ساكنة المغرب .. الفريق الاشتراكي يستدعي أخنوش للمثول أمام البرلمان

استدعى الفريق الاشتراكي بمجلس النواب لجنة القطاعات الإنتاجية لعقد اجتماع عاجل لها بحضور الوزير عزيز أخنوش ، وحسب طلب الفريق الاشتراكي فالأمر يهم قضية حساسة مرتبطة بنقص التساقطات المطرية مما ينذر بموسم جاف ستكون آثاره قاسية لا محالة، خاصة بالعالم القروي .
وحسب مصادر من الفريق فإن الأمر يتطلب إجراءات عاجلة،  اقتصادية واجتماعية، للوقوف إلى جانب الفلاحين المغاربة ودعمهم في هذه المحنة المرتقبة، في ظل التساقطات المطرية الضعيفة والتي تتطلب التضامن وتوفير إمكانات مادية للمواطنين. ورغم أن الزراعات المعتمدة على التساقطات المطرية قد قلت في السنوات الأخيرة، إلا أن غياب الأمطار يكون له أثر كبير على ساكنة العالم القروي التي تمتهن الفلاحة المعيشية وتقدر بـ40 في المئة من عدد سكان المغرب، في حين أن كبار الفلاحين يعتمدون على السقي وبطرق حديثة.
وأفادت معطيات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في التقرير الشهري للظرفية، بأن المُعدل التراكمي للتساقطات المطرية للموسم الفلاحي الحالي إلى حدود 20 يناير الماضي بلغ 136.9 ملم، مقابل 220.9 ملم في الفترة نفسها من السنة الماضية. ويتجلى أن المعدل التراكمي للأمطار في المملكة انخفض بنسبة 38 في المئة بين السنتين، وبـ21 في المئة مقارنة بالمتوسط المسجل في السنوات الخمس الأخيرة. وجاء في التقرير ذاته، الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن معدل ملء السدود ذات الاستعمال الفلاحي انتقل من 60 في المئة نهاية 2019 إلى 47.3 في المئة نهاية يناير 2020.


الكاتب : محمد الطالبي - مكتب الرباط

  

بتاريخ : 28/02/2020