الوثائقي «المغرب من أعلى» على دوزيم المغربية و «فرانس2» الفرنسية

تعرض القناة الثانية المغربية (دوزيم)، يوم الخميس 21 يونيو الجاري، النسخة العربية للفيلم الوثائقي “المغرب من أعلى”، الذي أخرجه المصور الفوتوغرافي، يان ارتيس برتران، وأنتجته مؤسسة “هوب للإنتاج” بشراكة مع دوزيم.
فمن الرمال الذهبية لشبه جزيرة الداخلة بالجنوب المغربين وإلى زرقة منازل شفشاون بالشمال، مرورا بحضارة العاصمة العلمية للملكة، فاس، وهيبة مسجد الحسن الثاني بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، يقوم المصور الفرنسي أرتو برتران برحلة استثنائية لاكتشاف مغرب جديد، مغرب متنوع بتضاريسه وطبيعته، وألوان مدنه وقراه، رحلة ليست ككل الرحلات، رحلة “تحبس الأنفاس” التقطت الكاميرا تفاصيلها من السماء، فكانت النتيجة فيلما وثائقيا من تسعين دقيقة بنظرة سنيمائية مبهرة تبرز الثراء الطبيعي والإيكولوجي لمناطق وجهات المغرب.
ويعد هذا العمل الثالث للمصور الفرنسي أرتو برتران، المعروف عنه دفاعه عن قضايا البيئة، الذي يتمحور حول الغنى الطبيعي لدولة معينة، فبعد عملين حول كل من الجزائر وبنغلاديش، استأثر المغرب باهتمام برتران الذي قرر إنجاز فيلم وثائقي حول المغرب على طريقته المعهودة، أي التصوير الجوي، وذلك على شاكلة فيلمه الشهير، “كوكب الأرض من الأعلى”.
واستغرق إنجاز العمل الضخم حوالي السنة، إذ عمل على الاشتغال على تصويره في شهر ماي من السنة المنصرمة (2016)، بمساعدة طيارين من الدرك الملكي، وتم خلاله الاستعانة بطائرات نفذت سلسلة من الطلعات الجوية لغاية التقاط مجموعة من الصور الخلابة للعديد من مناطق المغرب، وهي الصور التي سيقوم الصحفي الفرنسي من أصول مغربية، علي بادو، بالتعليق عليها، بالاستعانة برصيد من ذكريات الطفولة التي قضاها بالمغرب.
وتجدر الإشارة إلى أن الصور الملتقطة للفيلم الوثائقي “المغرب من أعلى” كان قد جرى استغلال بعضها في فيلم قصير بعنوان “المملكة المستدامة”، للترويج لمؤتمر “كوب 22” المنعقد بمراكش في نونبر من السنة الماضية.
وسلط الفيلم القصير، الذي تم عرضه أمام أنظار مجموعة من قادة الدول المشاركين في قمة المناخ بمراكش، على مجهودات المغرب من أجل ضمان الانتقال الطاقي صوب الطاقات النظيفة والصديقة للبيئة.
هذا، وتجدر الإشارة إلى الوثائقي نفسه (le maroc vu du ciel) ستقوم القناة الثانية الفرنسية “فرانس 2” ببثه يوم الجمعة 22 يونيو الجاري في الساعة الثامنة و45 دقيقة مساء (وقت ذرة المشاهدة)،


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 14/06/2017