تتويج الفيلم المغربي «كلاب» بجائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان برلين السينمائي

 

تمكن الفيلم المغربي القصير «كلاب» للمخرجة حليمة الوردغي مساء الجمعة الماضية من التتويج بجائزة «الدب الكريستالي» لأفضل فيلم قصير في الدورة السبعين لمهرجان برلين السينمائي الدولي المعروف (البرليناله). الذي يعد من بين أكبر التظاهرات السينمائية الدولية.
وكشفت لجنة تحكيم المهرجان أن فيلم «كلاب»(MUTTS)، الذي إنتاج مغربي – كندي أعطى» لمحة عن عالم لم نره من قبل»، منوهة في ذات الآن بالتوظيف الجيد الذي عرفه في جانب «الصور والضوء وا لألوان والصوت..».
وحسب ما جاء في وكالات إعلامية دولية، فإن لجنة تحكيم الفيلم القصير المهرجان، الذي سجل مشاركة العديد من المدراس السينمائية ذات الباع الطويل في هذه التظاهرة، قالت في كلمتها حول الفيلم المغربي المتوج « لقد حصلنا على نظرة ثاقبة لعالم لم نره من قبل، لقد تأثرنا كثيراً بالصور والضوء والألوان والأصوات، لقد أسرتنا الكاميرا ووضعتنا في منتصف الحدث، أو بالأصح في منتصف المجتمع، والتعايش، والشعور بالانتماء معا بين مئات الأفراد. الحركات والجماهير وتنظيم الجماهير كان رائعا. كنا قادرين على مراقبة الطبيعي داخل غير الطبيعي، الحياة في الحبس، الرغبة في الهروب ،يجمع الفيلم بين الجماليات والبذاءة، يربط الحياة اليومية والسياسة، إنه يروي الحياة ويتيح لنا الشعور بها وفهمها».
في هذا الإطار فقد استحضر شريط المخرجة حليمة الوردغي بين ثنايا أحداثة يوميات ملجأ للكلاب الضالة بمدينة أكادير، يحتضن العشرات من هاته الحيوانات الاليفة تنتظر من يتبناها من قبل أي شخص، حيث تحاول المخرجة المغربية أن تبرز» السلوكيات» الحياة اليومية لهاته الحيوانات في انتظار من يتبناها نمن ..
تجدر الإشارة إلى أن المغربية حليمة الوردغي خريجة معهد ميل هوبنهايم السينمائي في مونريال بكندا سبق لفيلمها القصير «مختار» عن حصل على الجائزة الكندية الكبرى في مهرجان «رؤى» عام 2011. كما تمكن فيلمها هذا ( MUTTS) من التتويج أيضا بجائزة أفضل فيلم كندي قصير في المهرجان الدولي للسينما الفرنكوفونية في أكاديا بكندا سنة 2019.


الكاتب : جمال الملحاني

  

بتاريخ : 02/03/2020