البطولة الوطنية تنتهي أواخر يونيو ومباريات رمضان تحت الأضواء الكاشفة .. جامعة كرة القدم تستحضر تطورات فيروس كورونا ومنفتحة على كل التدابير

حظيت تطورات فيروس كورونا المستجد باهتمام أعضاء المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في اجتماعهم الأخير، أول أمس الأربعاء.
وحسب مصدر جامعي، فإن فوزي لقجع رئيس الجامعة، قد عبر في هذا الشأن عن حرص الجامعة على مواكبة الوضع عن كثب، بتنسيق مع السلطات المعنية، حيث يتم التواصل معها بشكل كبير، مشيرا إلى أن الجامعة منفتحة كل القرارات، وأنها رهن إشارة السلطات المعنية في حال قررت أي إجراء احترازي، لأن سلامة المواطن تبقى في مقدمة الانشغالات.
ولم يستعبد مصدرنا إمكانية برمجة مباريات من دون جمهور في حال كان ذلك ضروريا، علما بأن الشهر الجاري لن يشهد مباريات كثيرة.
وتقرر عقب هذا الاجتماع، حسب بلاغ عممته الجامعة على موقعها الرسمي، توقيف البطولة الوطنية الاحترافية اعتبارا من 15 مارس الجاري لفسح المجال أمام تحضيرات المنتخب الأول لمبارتيه أمام إفريقيا الوسطى، عن تصفيات أمم إفريقيا 2021، وأيضا المنتخب المحلي الذي سيدخل غمار التحضير النهائي لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين، المقررة في الشهر المقبل بالكاميرون.
وأشار بلاغ المكتب المديري للجامعة إلى أن رئيس الجامعة، فوزي لقجع، قدم عرضا بشأن تحضيرات المنتخب المحلي للشان، سينطلق يوم 16 مارس الجاري، بمركز محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قبل التوجه إلى الغابون لإجراء مباراتين وديتين أمام الكونغو الديمقراطية والغابون أو منتخب آخر.
وبخصوص برمجة باقي مباريات الدوري الاحترافي، فقد أكد البلاغ أنه تمت المطالبة «بوضع برمجة للبطولة الوطنية الاحترافية تأخذ بعين الاعتبار الاكراهات السالفة الذكر، ومشاركة الأندية المغربية في المسابقات العربية والإفريقية»، مضيفا أن «الحضور أكد بمعية الكاتب العام للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية على إجراء مباريات البطولة في شهر رمضان الكريم ليلا تحت الأضواء الكاشفة على أمل نهاية البطولة في أواخر شهر يونيو المقبل».
وبخصوص تقنية المساعدة بالفيديو «الفار»، أشار البلاغ إلى أن أعضاء المكتب المديري للجامعة أثنوا على تجربة استعمالها بداية من الدورة 16 من البطولة الاحترافية، والتي ساهمت في الحد من الاحتجاجات على التحكيم. كما أبرز البلاغ أنه تمت مناقشة مدى إمكانية استفادة أندية القسم الثاني من هذه التقنية تحسبا للمباريات المؤثرة على الصعود أو الهبوط، بيد أن جمال الكعواشي، رئيس اللجنة المركزية التحكيم، ويحيى حدقا، مدير مديرية التحكيم، أعلنا عدم جاهزية كل الملاعب لاستعمالها، لكن يمكن اللجوء إليها في حال توفر الظروف المناسبة.
وقدم قدم طه المنصوري، رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم المتنوعة، عرضا مفصلا حول مشروع تأهيل كرة القدم المتنوعة، يتضمن وضع برنامج عمل وهيكلة إدارية ومالية جديدة من أجل الحضور الوازن لكرة القدم داخل القاعة والشاطئية على المستوى القاري والعالمي، حيث تمت المصادقة على المشروع والتأكيد على تنفيذ مضامينه في أقرب وقت.
وخلص البلاغ إلى أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة، شدد على ضرورة تأسيس الشركات الرياضية في نهاية شهر مارس الجاري بوضع هياكلها التدبيرية القادرة على الاشتغال باحترافية داخل الاندية الوطنية، مؤكدا على وضع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم جميع إمكانياتها لمواكبة هذا المشروع.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 05/03/2020

أخبار مرتبطة

أكثر من 30 سوقا بلدية موزعة على تراب مقاطعات جماعة الدارالبيضاء لا تجني منها إلا الفتات بسبب سوء تدبيرها، وبحسب

أعلنت شركة “إكسلينكس فيرست”، أمس الثلاثاء، أن الشركة العالمية المتخصصة في الطاقة ” GE Vernova ” استثمرت 10.2 ملايين دولار

لا تزال أثمنة اللحوم الحمراء تسجل ارتفاعا ملحوظا وصل أرقاما قياسية أثرت بشكل كبير على جيوب الناس وأثقلت كاهلهم، ولم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *