فلاشات اقتصادية

المغرب يشارك خبرته في مجال الكهرباء في إطار التعاون جنوب-جنوب
جدد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، السيد عبد الرحيم الحافظي، التأكيد على التزام المغرب لمشاركة خبرته مع الدول الإفريقية في مجال مهن الكهرباء في إطار التعاون جنوب – جنوب.
جاء ذلك، حسب بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خلال اجتماع عمل عقده السيد الحافظي أمس الاثنين مع وفد كبير بقيادة وزير الطاقة بدولة بوتسوانا، في إطار برنامج البنك الدولي لمواكبة حكومات إفريقيا الجنوبية من أجل تعميم برامج الطاقات المتجددة.
وأوضح البلاغ أن السيد الحافظي أكد بالمناسبة عزم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب “مشاركة خبرته وتجربته في المجالات المتعلقة بمهن الكهرباء في إطار التعاون جنوب – جنوب”، مشددا في هذا الصدد على “التزام المكتب بمواصلة تعزيز علاقات التعاون مع بوتسوانا، وفقا لرؤية جلالة الملك محمد السادس الرامية إلى جعل إفريقيا أولوية استراتيجية”.
وأضاف البلاغ أن السيد الحافظي استعرض خلال هذا اللقاء الخطوط العريضة للاستراتيجية الطاقية للمملكة، بالإضافة الى المشاريع المنجزة في قطاع الكهرباء، كما قدم النموذج المعتمد من طرف المغرب “في إطار التآزر المثالي بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) لتطوير وإدماج الطاقات المتجددة في النظام الكهربائي مع تقليل فترات التقطع”.
كما استعرض المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، برنامج تعميم الولوج للكهرباء بالوسط القروي “الذي أنجز في وقت قياسي، والذي يشكل نموذجا يمكن اعتماده من طرف بوتسوانا.
تتويج إنوي كأحسن شبكة للأنترنت النقال في 2019
خلصت نتائج التحقيق المستقل لمؤسسة nPerf ، المنصة المستقلة المتخصصة في مجال قياس جودة الربط بالإنترنيت في العالم إلى تتويج إنوي، وللسنة الثالثة على التوالي، كأحسن مزود للإنترنيت النقال بالمغرب خلال سنة 2019.
وبإجرائها لملايين الاختبارات لشبكات الأنترنت النقال كل سنة، تعتبر «nPerf» منصة مرجعية للقياس الدقيق لجودة «تجربة الزبناء» في مختلف استعمالات الأنترنت النقال. هذه الاختبارات، والتي قام بها المستخدمون مباشرة من فاتح يناير 2019 إلى 31 دجنبر 2019، تعكس ردود أفعال الزبائن تجاه جودة شبكة الأنترنت النقال لمزودهم بهذه الخدمة.
بهذا الصدد، وحسب «nPerf»، حقق إنوي أعلى معدل عام لسنة 2019 كأحسن مزود للأنترنت النقال بالمغرب. وحصل إنوي على صدارة الترتيب بمعدل 64375 نقطة، بزيادة %20 مقارنة بسنة 2018. وتم تحديد هذه النتائج بواسطة العديد من القياسات، مباشرة من طرف الزبائن، في إطار اختبار شامل يتعلق بجودة الإبحار على الأنترنت، وجودة الفيديو، وكثافة الصبيب.
وقال أليكساي خارلاموف، المدير التقني ومدير النظم المعلوماتية لدى إنوي: «هذا التتويج الجديد يعكس جهودنا لتطوير خدماتنا على جميع الأصعدة سواء شبكة الاتصال أو السلسلة التقنية بشكل كامل. وهذا التتويج أيضا هو نتيجة لالتزامنا المتواصل لتقديم أفضل تجربة زبائن».
ويملك إنوي بنيات تحتية للشبكة مبتكرة وقابلة للتطور. وقد كان إنوي أول فاعل اتصالاتي بالمغرب يقوم بتجربة ناجحة لربط نقال بصبيب يفوق 1 جيغابايت في الثانية. وبافتتاحه لأكبر مركز بيانات بالمغرب بتكنوبوليس ــ الرباط، ولأول خزان سحابي سيادي، جهز إنوي شبكته بمنصات افتراضية حديثة الطراز.
وقد حصل إنوي، في أكتوبر 2019، على جائزة ابتكار المنتجات الجديدة (New Product Innovation Award) المقدمة من طرف مكتب الاستشارة الأمريكي فروست آند سوليفان.

شركة الطيران (بينتر) تطلق خطا جويا جديدا يربط بين مراكش ومدينة فونشال البرتغالية
أعلنت شركة الطيران ( بينتر ) بجزر الكناري اليوم الثلاثاء أنها ستطلق ابتداء من شهر يوليوز المقبل خطا جويا جديدا سيربط بين مدينة مراكش بالمغرب ومدينة فونشال بالبرتغال .
وقالت الشركة في بيان لها إن هذا الخط الجوي الجديد الذي ستؤمنه شركة ( بينتر ) عبر رحلات جوية ما بين مدينتي مراكش وفونشال من شأنه أن يساعد على تحسين وتعزيز الربط الخارجي للمنطقة ككل .
وأوضح نفس المصدر أن الرحلات الجوية لهذا الخط الجديد التي ستنطلق ابتداء من 15 يوليوز المقبل بمعدل رحلتين أسبوعيا (يومي الأربعاء والسبت) ستستمر طيلة موسم الذروة وإلى غاية 12 شتنبر المقبل.
وأشار إلى أن هذه الرحلات الجوية ستؤمنها طائرات (أ تي إر 72) بطاقة تصل إلى 72 راكبا مضيفا أن الشركة ستطلق عملية بيع التذاكر الخاصة بهذا الخط الجوي ابتداء من اليوم (3 مارس).


بتاريخ : 05/03/2020

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

تنظم خلال الفترة ما بين 10 و12 ماي المقبل بالصويرة النسخة السابعة للمؤتمر الدولي للأركان، وذلك تحت شعار «شجرة الأركان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *