« التنمية الاجتماعية والتربية على المواطنة» بعين الشق

احتضن المركب الثقافي عبد الله كنون بعين الشق يوم 26 فبراير المنصرم ، فعاليات المهرجان الأول للتنمية الاجتماعية والتربية على المواطنة ، المنظم من قبل جمعية الأندلس للرياضة والتنمية، بشراكة مع جمعية الرشاد للتنمية الإجتماعية والتربية على المواطنة، وتحت إشراف مؤسسة APN3. ، والتي عرفت مداخلات لأطر الجمعيات المنظمة ، توقفت عند «معنى الوطن والوطنية»، مؤكدة « أهمية مثل هذه الأنشطة على الصعيد الوطني والمحلي والدور المحوري الذي من المفروض أن تلعبه جمعيات المجتمع المدني للحفاظ على الهوية المغربية وثوابت الوطنية.»وفي هذا السياق أكدت مداخلة ذة.لبنى لحرش، المديرة التقنية للجمعية على «دور المرأة المغربية في تثبيت روح المواطنة، بصفتها العمود الفقري داخل كل أسرة، والمجتمع». وتطرق ذ. محمد مستظرف الداعم النفسي للجمعية ، إلى « أهمية الجانب النفسي في سياق العمل من أجل تدعيم وتثبيت روح المواطنة، رابطا بين الماضي والحاضر نحو المستقبل».

وفي مداخلة للمشرف على مشروع الجمعية المنظمة بالكوت ديفوار، تم التذكير ب»الروابط القوية التي تجمع البلدين الشقيقين ،والدور الكبير الذي يلعبه المجتمع المدني في الحفاظ على هذه الروابط وتقويتها و تنويعها وتطويرها «.
وفي سياق ربط الماضي بالحاضر، توقفت البطلة سلمى صابر، عند المدلول الذي يؤشر عليه شعار «شبابنا مستقبلنا « ، معتبرة «أن هذا الشعار ركيزة من ركائز مشروع الجمعية، يبين ما هو منتظر من كل الشابات والشبان لترسيخ حب الوطن».
وشهد المهرجان، أيضا ، تقديم عروض فنية استعراضية، ثقافية وتربوية من قبل فريق الأندلس للايروبيك، كما تميز بحضور عدد من الفاعلين الجمعويين على الصعيدين الوطني والمحلي، وعدد من المستفيدين والمستفيدات من مشروع «التربية الإجتماعية» من خلال تشجيع الرياضات العصرية .


الكاتب : محمد تامر

  

بتاريخ : 09/03/2020

أخبار مرتبطة

الداخلية تذكّر نساء ورجال السلطة بأدوارهم في حفظ النظام العام مع مراعاة الحقوق والحريات الفردية والجماعية     تفاعلت وزارة

  قرر مجلس جماعة بني ملال فسخ عقدة كراء سينما فوكس بعد أن توقفت أشغال إعادة تهييئها، إذ تدخل رئيس

  يعيش إقليم خنيفرة على إيقاع تداعيات مرض غامض أصاب عددا من التلاميذ، إذ وإلى حدود زوال الأربعاء 15 ماي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *