ملتقى الاعلام والمساعدة على التوجيه في دورته الثالثة عشر بالصويرة

 

احتضنت القاعة المغطاة المسيرة الخضراء بالصويرة، الدورة الثالثة عشر للملقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه يومي 03 و 04 مارس 2020. هذا النشاط السنوي نظم بمبادرة من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالصويرة تحت شعار “التمكين من الحق في المساعدة على التوجيه دعامة للمشروع الشخصي للمتعلم”.
الملتقى الذي انطلقت فعالياته يوم 3 مارس 2020 تحت رئاسة نور الدين العوفي لغزاوي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية وبحضور شخصيات وازنة ، تميز بافتتاح اروقة العرض الخاصة بمؤسسات التعليم العالي والمؤسسات التكوينية والمهنية والتي بلغ عددها هذه السنة 36 مؤسسة من بينها جامعة القاضي عياض بمختلف كلياتها ومؤسساتها والتي بلغ عددها 12 مؤسسة، الإدارة العامة للأمن الوطني، مركب التكوين المهني ، دار الحديث الحسنية ،المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي،المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث ، المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ،شعبة الأمازيغية بجامعة ابن زهر بأكادير، وغيرها.
كما افتتح برنامج الندوات واللقاءات التواصلية بلقاء تواصلي حول مشروع إرساء نظام ناجع للتوجيه المبكر والنشيط المدرسي والمهني والجامعي الملتزم به أمام جلالة الملك بتاريخ 17 شتنبر 2018. اللقاء أطره محمد نابغ رئيس المركز الجهوي للتوجيه المدرسي و المهني بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي واستهدف جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمؤسسات الثانوية، ممثلي وسائل الإعلام وكذا تلميذات وتلاميذ السنة الثانية بكالوريا. كما تميزت الفترة المسائية باستمرار فعاليات الزيارات التلاميذية التي تميزت بكثافتها، مع تنظيم لقاء تواصلي مع تلميذات وتلاميذ السنة الثانية بكالوريا حول موضوع ” الاختيار وسيرورة القرار ما بعد البكالوريا” من تأطير سمير مزيان مفتش في التوجيه التربوي. َبالموازاة مع ذلك، احتضنت مؤسسة التفتح الفني والأدبي لقاء تواصليا حول العرض التكويني لشعبة الامازيغية وآفاق الاندماج المهني من تأطير هشام حسون باحث في اللغة الامازيغية جامعة سيدي محمد بن عبدالله كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس.
فعاليات الملتقى المنظم بدعم من المجلس الإقليمي والمجلس البلدي للصويرة استمرت يوم 4 مارس 2020 من خلال الزيارات التلاميذية، وثلاث لقاءات تواصلية حول موضوع ” العرض التكويني لجامعة القاضي عياض”  من تأطير السيدة ليلى أبغاش مكلفة بمصلحة التوجيه بجامعة القاضي عياض، ” العروض التكوينية للمؤسسات التكوين المهني بالصويرة” من تأطير السيد سليم الركراكي المدير البيداغوجي للمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بالصويرة ، ثم لقاء مفتوح مع أطر المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.
الملتقى عرف إقبالا كبيرا ممن طرف تلميذات وتلاميذ المؤسسات الثانوية بالوسطين الحضري والقروي، وخصوصا تلاميذ السنة الثانية بكالوريا المقبلون على اختيار تخصص أكاديمي او مهني ما بعد البكالوريا.
شعار الملتقى أبرز المرتكز الحقوقي اعتبارا لكون المساعدة على التوجيه حقا من الحقوق الثابتة للمتعلمين، كما ركز على المشروع الشخصي للمتعلم باعتباره الخيط الناظم لمختلف التدخلات في مجال التوجيه المدرسي والمهني والجامعي.
من جهة أخرى، يندرج الملتقى في إطار برنامج العمل السنوي للمديرية الإقليمية للصويرة في مجال الإعلام والمساعدة على التوجيه، وفي سياق تنزيل مشروع «إرساء نظام ناجع للتوجيه المبكر والنشيط المدرسي والمهني والجامعي الملتزم به أمام جلالة الملك بتاريخ 17 شتنبر 2018 ” ، والقرار الوزاري ومختلف المذكرات التنظيمية الهادفة إلى الارتقاء بجودة برامج التوجيه المدرسي والمهني والجامعي. من جانب آخر، يشكل الملتقى امتدادا لمختلف التدخلات اليومية داخل المؤسسات التعليمية، وخصوصا الأيام التواصلية الأولى حول الحق في المساعدة على التوجيه التي نظمتها المديرية الإقليمية بجميع المؤسسات الثانوية لفائدة 30 ألف تلميذة وتلميذ أيام 05، 06 و07 فبراير 2020 تحت نفس شعار الملتقى.


الكاتب : عبد العالي خلاد

  

بتاريخ : 12/03/2020