موجة كبيرة من «الأخبار الزائفة» مجهولة المصدر تستهدف مغاربة إسبانيا بسبب فيروس كورونا : وسفارة الرباط في مدريد تراهن على يقظة الجالية المغربية وجمعياتها على مواجهتها

 

تواجه الجالية المغربية المقيمة في الديار الإسبانية موجة من تسريبات لحوامل سمعية بصرية على وسائل التواصل الفوري «الواتساب» بخصوص انتشار جائجة «كورونا» على الخصوص، مجهولة المصدر، كانت ضحية لترويجها مما تسبب في موجة من الذعر والهلع في أوساط مغاربة إسبانيا.
وعلمت «الاتحاد الاشتراكي» أن الترويج بقوة لهذه الأخبار بشكلها التي هي عليه، أخبار زائفة وشائعات كاذبة وأخبار لا أساس لها من الصحة تستغل حالة الذعر التي تعيش عليها الجالية المغربية المقيمة في الديار الإسبانية، على الخصوص، والإسبانيين وكل الجاليات المقيمة على أراضيها، بشكل عام، بسبب الانتشار الواسع لفيروس كورونا في إسبانيا.
وفي هذا الصدد، لم تتردد سفارة المغرب في مدريد التشديد في بلاغ لها «توصلت الاتحاد الاشتراكي» بنسخة منه، على يقظة الجالية المغربية المقيمة في الديار الإسبانية وقدراتها على مواجهة الأخبار الزائفة التي أصبحت هدفا لها، بسبب جائحة فيروس كورونا، والتي أدت بالسلطات الإسبانية إلى إعلان حالة الطوارئ الوطنية لإنقاذ الأرواح وفي إطار تعليق الرحلات الجوية والنقل البحري للمسافرين بتنسيق بين المغرب وإسبانيا.
كما تراهن سفارة المغرب في إسبانيا، في ذات السياق، على قدرة المجتمع المدني الإسباني من أصل مغربي للحد من مثل تأثيرات الأخبار الزائفة والشائعات التي تروم بالأساس خلق البلبلة والتشويش المجاني في ظل ظروف عصيبة ذات تداعيات استثنائية جدا تتطلب منا جميعا قدرا وافرا من التفهم والمسؤولية والحفاظ على مستوى عال من الحذر، إلى حين تجاوز هذه المحنة.
وفي هذا السياق، فإن سفارة المغرب في إسبانيا ومعها مجموع التمثيليات والقنصليات في مجموع شبه الجزيرة الأيبيرية، بالإضافة إلى رسائل الطمأنة التي ما فتئت تعممها في صفوف المغاربة المقيمين في إسبانيا عبر كل القنوات الممكنة مستهدفة مجموع الشرائح، تدعو الجالية المغربية إلى الاطلاع على ما تنشره من أخبار وبلاغات مواكبة للتطورات على حساب السفارة الرسمي على التويتر.
وللإشارة فقد قامت سفارة المغرب بتنسيقٍ مع مختلف قنصليات المملكة المغربية بإسبانيا بإحداث خلايا لتتبع أحوالِ المواطنات والمواطنين المغاربة، ولهذا الغرضِ تم وضع أَرقام هاتفية خاصة رهن إِشارتهم للاتصالِ بها عند الحاجة .
وتم تخصيص أرقام هاتفية وبريد إلكتروني (covid@embajada-marruecos.es 915631090 ـ 695761974 ) من أجل حصر السياح المغاربة المعنيين بهذه الترتيبات والذين تدعوهم إلى المكوث في أماكن إقامتهم السياحية وعدم التنقل إلى مدن أخرى حفاظا على سلامتهم.
كما عملت بتنسيق مكثف مع السلطات الإسبانية والسلطات المغربية من أجل إيجاد الحلول المناسبة لوضعية المواطنات والمواطنين المغاربة الذين فاجأتهم تداعيات جائحة كورونا وهم في جولة سياحية بالديار الإسبانية إلى حين اجتياز هذه الظروف الصعبة .


الكاتب : يوسف هناني

  

بتاريخ : 19/03/2020