رغم بعد مواعيدها نسبيا رسميا: إلغاء ثلاثة من بين مهرجانات المغرب الكبرى

 

في ظل الظروف الصحية.. الاسثتنائية التي يعرفها المغرب هاته الأيام ومعه باقي العالم، ألغت السلطات المغربية المختصة كافة الأنشطة الثقافية و الفنية بما فيها المهرجانات، التي تسجل حضورا جماهيريا مهما خلال فعالياتها، وذلك في خطوة احترازية مما من شأنه أن يلحق الاذى بالرواد خاصة و بالمواطنين المغاربة عامة.
في هذا السياق أعلنت «جمعية مغرب الثقافات»، المنظمة والمشرفة على تنظيم المهرجان موازين إيقاعات العالم، الذي يستضيف أبرز الفنانين العالميين من أجانب،عرب، أفارقة و مغاربة، عن إلغاء فعاليات الدورة الـ19 من هذا المهرجان الدولي العالمي، الذي كان مقررا تنظيمها بالرباط في الفترة الممتدة ما بين 19 إلى 27 يونيو 2020، « وذلك في إطار محاربة خطر انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)» كما جاء في بلاغ الجمعية، الذي أوضح «أن هذا القرار تم اتخاذه تماشيا مع الإجراءات الأمنية الوقائية المتخذة من طرف السلطات المغربية ومنظمة الصحة العالمية التي توصي بمنع التظاهرات الكبيرة.» ، مؤكدة أن الأولوية أولى في هذا الاتجاه لصحة المواطنين المغاربة وأمنهم.
بدورها أعلنت « مؤسسة روح فاس»، المنظمة لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، عن إلغاء الدورة ال 26 للمهرجان التي كان مقررا تنظيمها خلال الفترة من 12 إلى 20 يونيو المقبل.
وبالمناسبة كشف بلاغ للمؤسسة جاء في مسودته «أنه بالنظر إلى الوضع المرتبط بتداعيات فيروس كورونا وتطبيقا لتوصيات السلطات المختصة .. تنهي مؤسسة روح فاس إلى علم الرأي العام أنه تم إلغاء الدورة ال26 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة التي كان مقررا تنظيمها خلال الفترة من 12 إلى 20 يونيو 2020».
وفي السياق أعلنت «جمعية تيميتار»، الجهة المنظمة لمهرجان « تيمتار» بمدينة الانبعاث أكادير ع عن إلغاء فعاليات الدورة 17 من المهرجان الذي كان مقررا تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 3 إلى 6 يوليوز المقبل بأكادير.
وقالت الجمعية، في بلاغ لها بالمناسبة، كما جاء في بلاغين السابقين «أن هذا القرار يأتي في إطار تدابير السلامة المتعلقة بوباء (كوفيد-19) التي توصي بالحد من التظاهرات الكبرى والتجمعات الحاشدة، وحفاظا على سلامة المواطنين.»


الكاتب : جمال الملحاني

  

بتاريخ : 19/03/2020

أخبار مرتبطة

لا يسعنا في هذا المقام، سوى الوقوف، إجلالا، لكل من مر في الصحافة الاتحادية ومن ما زال يحمل المشعل ،

  استهل اليوم الثاني لمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، أي صبيحة يوم الأحد 12 ماي 2024 بندوة محورية تحت عنوان

كشف الصحفي محمد الشنتوف ،عن تعرضه يوم السبت 11 ماي 2024، على الساعة الثانية عشرة زولا لاعتداء وتعنيف، و “ثني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *