الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن: طاقة إنتاجية كافية لضمان التزويد العادي والمنتظم من لحوم الدواجن وبيض الاستهلاك

تبعا للظروف الاستثنائية التي تعرفها بلادنا بسبب تفشي فيروس كرونا (كوفيد 19)،  أكدت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن ( (FISA، لمهنيي قطاع لدواجن،  أن القطاع يتوفر على طاقة إنتاجية جد كافية لضمان التزويد العادي والمنتظم للبلاد من لحوم الدواجن وبيض الاستهلاك.
وأوضحت الفدرالية،  في بلاغ توصلت جريدة «الاتحاد الاشتراكي «بنسخة منه،  أن مصانع الأعلاف تتوفر على طاقة إنتاجية تفوق 6,5 مليون طن في السنة في حين لا تنتج سنويا  فعليا سوى 4 ملايين طن من الأعلاف، كما أن مخزون المواد الأولية المتوفر حاليا يعتبر كاف لتزويد ضيعات الدواجن بالأعلاف المركبة.
وأشار نفس المصدر، على أن،   المحاضن، بدورها قادرة على تزويد الضيعات بالكتاكيت ذات اليوم الواحد بجميع أصنافها : اللاحم والبياض والديك الرومي، أما المجازر الصناعية للدواجن، فهي تشتغل هيكليا بأدنى طاقتها، وتستطيع تلبية أي طلب استثنائي على المستوى الوطني.
و ذكرت الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن،   أن قطاع الدواجن، وقبل هذه الأزمة بكثير يخضع لنصوص تنظيمية تلزم المهنيين باحترام شروط السلامة والصحة (تطهير العنابر، اعتماد مبدأ السير إلى الأمام، الفراغ الصحي) وضمان التتبع وذلك لضمان الجودة والسلامة الضرورية لمنتوجات الدواجن خلال جميع مستويات ومراحل الإنتاج، كما تستفيد جميع الضيعات من التأطير الصحي تحت إشراف بيطري منتدب.
كما وجهت الفيدرالية إشارات مطمئنة للمربين تتمثل في أن ضيعاتهم سيتم تزويدها بالكتاكيت والأعلاف المركبة بشكل عادي ووفقا لمعاير الجودة و احترام الشروط الاعتيادية فيما يتعلق بالكمية المطلوبة وأجال التسليم.
وفي الأخير أهابت الفيدرالية بجميع الفاعلين للعمل سويا من أجل القيام بالواجب الوطني المنوط بهم. وأخيرا تطمئن الفيدرالية المستهلك بخصوص تزويد السوق بصفة انسيابية ومنتظمة بلحوم الدواجن وبيض الاستهلاك في الشهور المقبلة وخاصة خلال شهر رمضان المبارك.


الكاتب : مكتب الرباط: عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 20/03/2020

أخبار مرتبطة

نصف المصابات بسرطان عنق الرحم يفارقن الحياة بسبب تشخيص المرض في مراحل متأخرة     أكد الدكتور محمد بنعزوز، المسؤول

اتفقت النقابات والحكومة على توقيع محضر تنزيل اتفاق 30 أبريل في إطار الحوار الاجتماعي الذي دعت له الحكومة، والذي يعرف

نظمت وكالة بيت مال القدس الشريف، التي تعمل تحت الإشراف الشخصي لجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يوم السبت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *