قال إن فترة التوقف ستؤثر لا محالة على مسار الفريق : مدرب الفتح الرباطي يحرص على متابعة تداريب لاعبيه عن بعد

 

لم يتعامل مصطفى الخلفي، مدرب الفتح الرباطي، مع توقف البطولة الوطنية بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا بنظرة سلبية، بل اعتبر أن «الرياضة تأتي في اخر المراتب، مقارنة مع صحة المواطنين. فنحن نمر من مرحلة صعبة، ويجب أن نكون مسؤولين، وعلينا أن نمتثل للتعليمات».
وأضاف الخلفي أن المغرب ليس هو البلد الوحيد الذي توقفت فيه الأنشطة الرياضية، وليس أدل من ذلك تأجيل أولمبياد طوكيو 2020. مؤكدا أن جامعة كرة القدم كانت سباقة إلى توقيف البطولة بكل أقسامها بحس استباقي، و»هو ما أبعد رياضيينا عن مخاطر عدوى فيروس كورونا، وقد تابعنا جميعا كيف أن العديد من اللاعبين وفي أندية عالمية كبرى، أصيبوا بالعدوى. «
وعن كيفية تدبير الأمر داخل الفتح، أوضح الخلفي أن فريقه كان من أول الفرق التي امتثلت للتعليمات الصحية، ولم تكتف الإدارة بذلك فقط، بل استعانت بطبيب الفريق «الدغمي»، الذي قرب الأطر التقنية واللاعبين والإداريين من أخطار الوباء، وطرق تفادي العدوى.
وقدم الدكتور الدغمي «العديد من الإجراءات الوقائية المفروض على اللاعبين اتباعها، وبكل صرامة، ومنها الحجر الصحي، كحل ناجع للوقاية من المرض.»
وعن الكيفية التي يقضي بها اللاعبون فترة الحجر الصحي، خاصة وأن كل المنازل لا تتوفر على معدات رياضية، أوضح مدرب الفتح أنه «لابد من التأقلم مع هذا الواقع، وهناك عدة طرق للعمل داخل البيت، خاصة إذا كانت متوفرة على بعض المعدات الرياضية، ولو بسيطة، بالرغم من كونها ليست الطريقة المثلى، لأن هذه المعدات ستبقى مقتصرة على جانب واحد من الجسم، عكس التداريب التي يجريها اللاعب في فضاء أكاديمية الفتح، الذي يتوفر على كل المعدات الحديثة، وكل الوسائل التي تساعد على الاشتغال بطرق علمية، قادرة على التعامل مع كل أعضاء الجسم في حدودها الفسيولوجية. لكن تبقى التمارين المنزلية أحسن من «بلاش» .
وهو يتحدث عن طريقة التواصل مع اللاعبين داخل بيوتهم، قال الخلفي إنه «في ظل الطفرة التكنولوجية التي يعرفها عالمنا الآن، فإننا لا نعدم وسائل التواصل عن بعد، كما هو متبع الآن في التعليم. هناك تواصل بالهاتف، كما نعتمد على طريقة الفيديو conférence والمراسلات الصوتية والمكتوبة عبر «الواتساب»، بصفة يومية، للإبقاء على تلك العلاقة مع اللاعبين، وكذا تقديم المساعدة لبعض اللاعبين عن كيفية تدبير وقتهم، وطريقة تغذيتهم لأنهم رياضيون وعلى الحجر الصحي أن لا ينسيهم ضوابط التغذية المتوازنة، لتفادي أي زيادة في الوزن، قد تؤثر على لياقتهم البدنية في المستقبل. وفي هذا المجال يقوم طبيب الفريق بعمل كبير وبطريقة بيداغوجية، لا تعتمد على النصائح والوعظ، ولكنها تتأسس على التحليل العلمي، وعلى ضرورة الانتباه إلى مكونات الطعام من السعرات الحرارية والبروتينات والكربوهيدرات.»
وعن الإجراءات التي هيأها الطاقم التقني بعد نهاية الحجر الصحي، أوضح الخلفي أنه يجب أولا تقييم الوضع الصحي والبدني لكل لاعب، و»سنعمل بعد ذلك على كل المستجدات المطروحة. لأننا نعيش وضعا ليس طبيعيا، وهنا لابد من الاعتماد على الجانب الذهني، وهو الذي سيحتاج إلى كوتشينغ خاص.»
وشدد الخلفي على أن المعد البدني للفريق على اتصال دائم باللاعبين، مؤكدا على أن توقف النشاط الرياضي سيؤثر لا محالة على مسار الفريق، «لكن كلمة السر عندي هي أن كل عمل أخوضه أحرص على التأقلم مع كل ظروفه. وعسى أن تحبوا شيئا و هو شر لكم والعكس صحيح.»
يذكر أن الخلفي قاد الفتح إلى تحقيق نتائج جيدة، بعد تعويضه زميله السابق، وليد الركراكي، حيث بات يحتل مؤقتا الرتبة الثانية، برصيد 35 نقطة،بفارق نقطة واحدة عن المتصدر الوداد الرياضي.


الكاتب : عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 01/04/2020

أخبار مرتبطة

أحرزت البطلة المغربية رجاء شاكر ذهبية سباق اختراق الضاحية أولمبي في فئة أقل من 23 سنة (5 كلم 5 لفات)،

فاز فريق نهضة بركان على الزمالك المصري بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما أول أمس الأحد، على أرضية الملعب البلدي

سعيا منها إلى ترسيخ قيم التكريم والوفاء والتحفيز، التي قامت عليها منذ تأسيسها سنة 1971، وتحت شعار «الصحافة الرياضية.. دعامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *