134 ألف شركة مغربية من أصل 216 ألفا أصيبت بالشلل جراء «كوفيد 19»

كشف وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون أن 134 ألف شركة مغربية من أصل 216 ألف مقاولة مسجلة في الضمان الاجتماعي، صرحت حتى الآن بتوقفها عن العمل، أو بتعرض نشاطها لصعوبات بسبب تدابير الحجر الصحي المفروضة منذ انتشار الجائحة الوبائية كوفيد 19، وهو ما يعني أن 62 في المائة من المقاولات المغربية تأثرت بشكل مباشر بتداعيات هذه الأزمة الصحية التي عطلت عجلة الاقتصاد الوطني .

وأوضح بنشعبون، أن ما يزيد عن 810 آلاف أجير من أصل 2.6 مليون أجير مسجلين لدى صندوق الضمان الاجتماعي، صرحوا حتى الآن بتوقفهم عن العمل بسبب تداعيات كورونا، وهو ما يعني 31 في المائة من مجموع المأجورين في القطاع الخاص بالمغرب .
وهكذا فإن الأرقام التي كشف عنها الوزير في تصريحات صحفية، تفيد بأن الجائحة الوبائية «كوفيد 19» تسببت، خلال 3 أسابيع معدودة، في شل ثلثي النسيج المقاولاتي بالمغرب وفي إدخال أزيد من ثلث أجراء القطاع الخاص في عطالة إجبارية، وهو ما ترجمته آلاف التصريحات التي تهاطلت على المنصة الإلكترونية لصندوق الضمان الاجتماعي في وقت وجيز.
وقد قررت الحكومة، بداية من الأربعاء 8 أبريل الجاري، الشروع في صرف التعويضات لفائدة 810 آلاف أجير أجبرتهم الجائحة الوبائية على التوقف الاضطراري المؤقت عن العمل، وهي التعويضات التي سيتم صرفها من صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، على شكل إعانات مالية بالنسبة للمأجورين التابعين لصندوق الضمان .
وحسب المعطيات المتوفرة لدى مصالح وزارة الاقتصاد والمالية، فإن عملية صرف التعويضات لفائدة 810 آلاف أجير  المسجلين في صندوق الضمان الاجتماعي، ستتم عن طريق تحويلات مباشرة في الحسابات البنكية للمستفيدين المعنيين بهذا الاجراء، علما بأن 90 في المائة من هؤلاء يتوفرون على حسابات بنكية تم تضمينها في التصريحات التي قام بها المشغلون لفائدة أجرائهم.
أما بالنسبة للأجراء المستفيدين الذين لا يتوفرون على حسابات بنكية، فإنه سيتم إخبارهم برسالة قصيرة عبر أرقام هواتفهم المحمولة وعبر برقية في حالة عدم وجود رقم الهاتف، وسيتوصل المعني من هؤلاء برقمين الأول عبارة عن قن سري سيستعمله في الشباك الإلكتروني الذي تم تعيينه لسحب مبلغ التعويض، والثاني عبارة عن رقم هاتفي للاتصال به في حالة وجد المستفيد صعوبة في سحب مبلغ التعويضات التي تلقاها من صندوق تدبير جائحة «كوفيد 19».
ونبهت الوزارة إلى أنه لا داعي للتوجه إلى الوكالات البنكية والشبابيك الأوتوماتيكية أو إلى أي نقط لسحب الإعانة المالية قبل الأربعاء المقبل، على اعتبار أن الإجراءات الصارمة للحجر الصحي ستبقى سارية المفعول بالنسبة لهذا الدعم.


الكاتب :  عماد عادل 

  

بتاريخ : 06/04/2020