بنشعبون:أزيد من 1.3 مليون أسرة توصلت بدعم صندوق «كوفيد 19»

700 ألف منخرط في الضمان الاجتماعي سحبوا أموالهمفي 4 أيام
انطلاق عملية التصريح بعمال القطاع غير المهيكل عبر بوابة خاصة

 

كشف وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، أن عدد المستفيدين من المساعدات المالية بلغ إلى حدود ليلة الخميس 9 أبريل، حوالي 1.3 مليون شخص، سواء تعلق الأمر بالمنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذين اضطروا للتوقف عن العمل بسبب جائحة كوفيد 19، أو أولئك الذين صرحوا عبر نظام المساعدة الطبية راميد.
وأوضح الوزير أن حوالي 600 ألف مستفيد من نظام التغطية الصحية «راميد» قاموا بسحب المساعدات المالية المخصصة لهم بوتير 200 ألف عملية سحب يوميا ، مؤكدا أن وتيرة صرف المساعدات سترتفع خلال أيام الجمعة والسبت والأحد، في نقط السحب المحددة للمستفيدين والتي ستظل مفتوحة في نهاية الأسبوع.
وقال بنشعبون إن عملية توزيع الدعم المالي على المستفيدين المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والذين تم التصريح بوضعيتهم من طرف مشغليهم ، ما زالت مستمرة، حيث بلغ عدد الذين سحبوا أموالهم من هذه الفئة حتى الآن أزيد من  700 ألف مستفيد.
وابتداء من يومه الجمعة، انطلقت عملية التصريحات الخاصة بالأسر المتضررة من الأزمة الوبائية ، والتي تعمل في القطاع غير المهيكل، ولاتتوفر على بطاقة راميد وذلك عبر  الموقع الإلكتروني: «www.tadamoncovid.ma»، موضحا أنه يمكن للمستفيدين أن يدلوا بتصريحاتهم عن طريق الحاسوب أو عن طريق الهاتف المحمول. وستستمر عملية التصريح  إلى غاية يوم الخميس 16 أبريل عند منتصف الليل.
وسيكون على المصرحين من هذه الفئة إدخال رقم هاتف رب الأسرة  ضمن المعلومات التي يجب تسجيلها على الحاسوب، على اعتبار أن هذا  الهاتف هو الذي سيكون صلة وصل مع الإدارة والذي سيتم من خلاله الإعلام عن مسطرة سحب الدعم المالي. التي سيتم الكشف عن تفاصيلها خلال الأسبوع المقبل، بعد فرز التصريحات والتأكد من المعلومات  التي تتضمنها، ولا سيما التأكد من عدم استفادة صاحب التصريح من أي دعم عمومي آخر، سواء تعلق الأمر بدعم المنخرطين في الضمان الاجتماعي، أو المنخرطين في نظام المساعدة الطبية «راميد»
ويذكر أن الفئة الثالثة، أي الأسر التي تعيش من مداخيل القطاع غير المهيكل، ستستفيد من نفس مبالغ الدعم المخصصة للأسر المنخرطة في نظام المساعدة الطبية «راميد» حيث إن قيمة مبالغ الدعم هذه تبلغ 800 درهما للأسرة المكونة من فردين أو أقل، و1000 درهما للأسرة المكونة من ثلاثة إلى أربعة أفراد، و1200 درهما للأسرة التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص. وهي كلها مبالغ ستصرف من الصندوق الخاص بتدبير الجائحة الوبائية كوفيد 19.


الكاتب : عماد عادل 

  

بتاريخ : 11/04/2020