اقتطاع 3 أيام من أجور الموظفين كمساهمة في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا

قرر موظفو وأعوان الدولة والجماعات الترابية ومستخدمو المؤسسات العمومية المساهمة في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا، باقتطاع ثلاثة أيام من العمل على مدى ثلاثة أيام بخصم يوم عمل عن كل شهر من أشهر أبريل وماي ويونيو، تقتطع من الأجرة الصافية من الضريبة على الدخل والاقتطاعات المتعلقة بالتعاقد والتعاضد، وتحول إلى الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا .

ووجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، منشورا رقم 66/2020 إلى الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين السامين والمندوب العام، أول أمس الثلاثاء، تجاوبا مع المركزيات النقابية، حسب ما توصلت الجريدة بنسخة منه ، بمساهمة جميع موظفي الدولة في الصندوق الخاص كوفيد 19 .
ودعا العثماني المسؤولين على القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية إلى إعطاء تعليماتهم من أجل إنجاز عملية المساهمة في أحسن الظروف.
وتأتي مساهمة موظفي الدولة تجسيدا لروح التضامن التي عبر عنها الشعب المغربي في مناسبات عديدة، وتنزيلا لأحكام الفصل الـ40 من الدستور، الذي ينص على أن على الجميع أن يتحمل، بصفة تضامنية، وبشكل يتناسب مع الوسائل التي يتوفرون عليها، التكاليف التي تتطلبها تنمية البلاد، وكذا تلك الناتجة عن الأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد.
وبناء على مقتضيات المرسوم بقانون 2.20.292 بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، ولا سيما المادة الخامسة منه، وتجاوبا مع ما أعربت عنه المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية من تجند ورغبة في الانخراط في دينامية التضامن والتكافل.
منوها بالروح الوطنية العالية للموظفات والموظفين والمستخدمات والمستخدمين العاملين بمختلف الإدارات والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية، وتقديره لانخراطهم التلقائي في مختلف الأشكال التضامنية التي عبر عنها المغاربة، تجسيدا لقيم التضامن والتعاون والتكافل التي تميزوا بها على مر العصور وخاصة في زمن المحن والابتلاءات.
وفي اتصال هاتفي مع أحد المسؤولين النقابيين حول منشور رئيس الحكومة باقتطاع 3 أيام من أجرة الموظفين، أكد على أن مركزيتهم النقابية ساهمت وساهم أعضاؤها كذلك وحثت منخرطيها على المساهمة بشكل تطوعي .
ويضيف ، أما منشور رئيس الحكومة فتناقشنا معه في آخر اجتماع معه كمركزيات نقابية، وبقيت كل مركزية على حدة متفاوتة من حيث المساهمة في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا وطالبنا كنقابة بمساهمة الموظفين داخل هذا الصندوق بشكل تطوعي .
ونبه المسؤول النقابي إلى أن هذا المنشور الذي استفرد به رئيس الحكومة سيؤثر على الموظفين وسيجعلهم يتصادمون مع المركزيات النقابية .


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 16/04/2020