تنفس الفن… وصفة مبارك عمان

إن الفن وسيلتنا للنجاة من الشقاء (شوبنهاور)، وسبيلنا للهروب من هاوية العدم (نيتشه)، إنه بالتالي ضد العدمية السلبية التي تنتج عن شقائنا في هذا العالم، حيث تفنى الحياة وتُبخس قيمتها مقابل اتخاذ العدم خلاصا، أي اتخاذ تلك القيم التي تسمو فوق الحياة لا تلك القيم التي تسمو بالحياة. لهذا لا بد من إرجاع كل قيم العالم إلى الجمالية، إلى الفن باعتباره ترياقنا للنجاة من شقاء العدمية السلبية. الفن هو نقيض سقم الحياة، إنه عدو الارتكاسية ودعوة دائمة إلى الأمام، إلى الإبداع والابتكار، لهذا يجب وزن كل الأشياء بميزان الفن لا الأيديولوجيا أو الأخلاق أو الميتافيزيقا… إذ يذهب نيتشه إلى ذلك، من حيث لزوم النظر لجمالية العالم والأشياء لا الفضائل. وهكذا نفلت ونهرب من كل نزعة عدمية تسقطنا في هوة الشقاء الأبدي. من هذه الدعوة التي تروم إلى قلب كل قيم الثابت، يمكننا أن نعرج إلى تلك الصور الأدائية photo-performance (الأتوبورتريهات الفوتوغرافية) التي أنجزها الفنان التشكيلي مبارك عمان، في ظل ما تعيشه الإنسانية من اجتياح لعدوها المشترك والخفي، كورونا، حيث يرتدي الفنان كمامات، أقنعته للنجاة، هي انعكاس لأقمشته الفنية، عبر إعادة تركيبها رقميا فوق صورته الذاتية، نوع من التمزيق والتخريب «الافتراضي» من أجل إعادة البناء.
«لنتنفس الفن»، هذا هو نداء عمان، وترياقه ولقاحه، إنه الأكسجين والعلاج الطبيعي والإكسير العجيب للبقاء أحياء، في ما خلف جدران العزلة الصحية الاضطرارية. وحده الفن إذن علاجنا.. أو كما يقول الفنان عينه «الكمامات هي صنيع أقمشة لوحاتي أي جزء من يومياتي وحياتي، كأني أعالج كل هذه الصدمة التي هي حاصلة أو ستحصل بعملي الفني الخاص، وأوثق للمرحلة».
إنها إذن صور أدائية فنية-توثيقية، وكما تحضر باعتبارها صور-جسد photo-corps، حيث يتحول الجسد المصوَّر والمؤدي للعمل إلى سندٍ حامل للموضوع والرسالة، أو جدارٍ يعلق عليه الفنان عمله.. فقد عمد مبارك عمان إلى الالتحام مع منجزه، والتماهي (بملامح وجهه الحزين) مع موضوعه الذي يدعونا دائما إليه، أي مساءلة الأصل، ومساءلة الإنسان الذي كنا، والعودة إلى الكهوف لإحداث حفريات معرفية وإنسانية، لعلنا نعثر عن خلاص في ظل ما نعيشه من شقاء، ليس نوعا من الارتكاسية ولكن حفرا عميقا في الذات والتاريخ والهوية الإنسانية المشتركة، فالماضي الذي يطاردنا لن نتخلص من ترسباته إلا بفهمه لإحداث القطائع اللازمة. عود إلى زمن الفن الأول، بالأحرى، إلى معلقات جدران الكهوف… إننا إذن، في حاجة دائمة إلى الفن والعودة إليه، من حيث إنه علاجنا وخلاصنا.

* (شاعر وباحث جمالي)


الكاتب : عزالدين بوركة (*)

  

بتاريخ : 28/04/2020

أخبار مرتبطة

  أين تبدأ الحياة والموت؟ وماهو الحدث الأصلي بينهما؟ ما موقع الحب في حياة الإنسان المهددة بالموت في كل حين؟

تم، يوم الأحد 12 ماي الجاري بالرباط، وفي إطار الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، عرض الأعمال الأدبية

شكلت العلاقة بين «الرواية وعلم النفس»، موضوع ندوة علمية خلال اليوم الأول 10 ماي من فعاليات معرض الكتاب بالرباط، العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *