فريق علمي من جامعة القاضي عياض يساهم في بحث حول تأكيد وجود مياه في نظام الكواكب الخارجية

قام فريق من الباحثين من جامعة القاضي عياض التابعين لمختبر فيزياء الطاقات العليا والفيزياء الفلكية (LPHEA) ومرصد أوكايمدن(OUCA) ، بالتعاون مع مختبر ناسا (NExSS) للكواكب الافتراضي و كذا مركز (هارفارد سميثسونيان) للفيزياء الفلكية ، بخطوة مهمة أخرى بالنسبة للأبحاث المتعلقة بتوصيف أجواء الكواكب الخارجية. ويتعلق الأمر بالبحث، الذي تم قبوله للتو للنشر في مجلة «الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكي (MNRAS)» ، و الذي يدرس إمكانية كشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) وتوصيف أجواء الكواكب الخارجية  من فئة  سيبنبتون TOI-270. واحتمالية أن تكون عوالم مائية خلافا للكواكب من نوع الأقزام الغازية.

وقامت الدراسة بنمذجة متقدمة من أطياف الإرسال المتعلقة بالكواكب الفرعية TOI-270، وبنمذجة كواكب ذات أجواء صافية وغائمة يسيطر عليها الهيدروجين والأجواء التي يهيمن عليها الماء (95٪ H2O + 5٪ CO2). و درست تأثير نسبة C / O على الأجواء الغنية بالهيدروجين H لكلا الكوكبين، مع إجراء محاكاة لملاحظات تلسكوب JWST.
وخلصت الدراسة إلى أن الكواكب الخارجية من فئة TOI-270يمكن أن تكون أهدافًا رئيسية للرصد عبر تلسكوب « JWST. « و من الارجح أن توفر هذه النتائج توقعات مفيدة للمجتمع العلمي الذي قد يقترح استخدام JWST للكشف عن الغلاف الجوي لهذه الكواكب.


الكاتب : عبد الصمد الكباص

  

بتاريخ : 04/05/2020