“تجفيف منابع الإرهاب” للدكتور محمد شحرور 10 – أي تجديد لا يسمى تجديدا إلا إذا اخترق الأصول :  تعاظم أثر التقاليد الاجتماعية عطل  أحكام التنزيل

كتاب “تجفيف منابع الإرهاب”  للدكتور محمد شحرور ، كتاب يضع من خلال فصوله ، الأصبع على الجرح بشكل  مباشر .
العنوان قد يراه البعض أنه مستفز، انتبه إليه الدكتور شحرور وأجاب عنه بوضوح  تام، حيث يؤكد أن اختيار هذا العنوان جاء  لقناعة منه، بأن الحل الأمني فى معالجة ظاهرة الإرهاب المنتشرة فى العالم لا يكفي،  وإنما هى مرتبطة بأمرين اثنين وهما، الثقافة المنتشرة فى مجتمع ما، والاستبداد.
في ثنايا هذا المؤلف المهم ،تطرق  الفقيد الدكتور محمد شحرور إلى  مواضيع  عدة ويتساءل أيضأ ،هل الإسلام حقا مسؤول عن  الإرهاب  ،أم المسؤول هو الفقه الإسلامي التاريخي، الذى صنع إنسانيا بما يلائم الأنظمة السياسية؟،كما تطرق إلى سؤال آخر ، هل القضاء على الحركات الإسلامية المتطرفة يتم  بمكافحة الإرهاب، وهل الحروب والقوة المسلحة كافية للقضاء على الإرهاب،  أو أن له جذورا فى أمهات كتب الفقه؟.
لم يتوقف الكتاب عند  طرح  الأسئلة  فقط، بل يجيب عنها بعقلانية أيضا،كما وقف بالتفصيل على تفاسير  معاني العديد من الآيات القرآنية  الكريمة،ويؤكد أن تفسيرها غير الصحيح،سبب  انحرافا ملحوظا عن الرسالة التى حملها الرسول (ص)، لتكون رحمة للعالمين، كالجهاد والقتال والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والولاء والبراء والكفر والردة.
الطبعة الثانية الصادرة عن دار الساقي،جاءت، لأن المنهح كما يقول المفكر محمد شحرور،  فرض علينا تعديل بعض المفاهيم التي وردت في الطبعة الأولى،  ولاسيما أن هذه التعديلات أجابت عن تساؤلات كثيرة كانت لاتزال  عالقة.
لايحمل الكتاب فقهاء تلك العصور وزر مانحن فيه كاملا، بل حمل المسؤولية من أتى بعدهم وزر الوقوف عند رؤيتهم بصحيحها وخطئها، داعيا إلى الخروج من القوقعة التي نحن فيها.
ونبه الكتاب إلى ضرورة ألا نضع أنفسنا كمسلمين في موضع الاتهام بكل مايعيشه العالم من تطرف وإرهاب، في نفس الآن، يرى أنه لزاما علينا  إعادة النظر في أدبياتنا وماتراكم من فقه،فالعالم لايتهمنا دائما بغير وجه حق، ويخلص إلى أن الشباب الذين ينفذون عمليات انتحارية ليسوا مجرمين في الأساس، بل هم  غالبا ضحايا تزوير الدين وتشويهه، فهم من وجهة نظره، نشأوا على تمجيد الموت، والنظر إلى القتل كالقتال والشهادة، والآخر المختلف كافر يجب القضاء عليه.وتعلم أن الجهاد في سبيل الله هو قتل الكافرين، بغض النظر عن مقياس الكفر والإيمان. 

 

يرى الدكتور  محمد شحرور  وهو يتطرق  إلى موضوع  الردة  في كتابه، إلى أن مسألة الردة دخلت في  الجانب السياسي من العقل العربي  الإسلامي، فبات ما حدث  في سقيفة  بني ساعدة جزءا من الشرع الإسلامي، وماحدث في حروب الردة السنتين العاشرة والحادية عشرة للهجرة،   يقول  الدكتور  محمد شحرور، أصبح معيارا شرعيا لايزال الحاكم وغيره من الجماعات السلفية الجهادية  حتى اليوم يشهرونه كالسيف فوق رؤوس معارضيهم أفرادا وجماعات، كما دخلت في الجوانب الأخرى الاقتصادية والاجتماعية من الوعي العربي.
ويرى المفكر السوري، أن عددا من العوامل والظواهر قد أسهمت في تكريس وتثبيت هذه المسألة في الفكر العربي، سواء  عند الراعي الحاكم أم عند الرعية  المحكومة، والسيف واحد في الحالتين.
وشدد  كتاب “تجفيف منابع الإرهاب “على أن  الفهم  التشخيصي العيني، للنص القرآني والنبوي والتاريخي ،طبع جانبا من الثقافة العربية الإسلامية ،ومازال حتى اليوم مؤثرا في تشكيل هذه الثقافة، وأبرز مثال على ذلك، يقول محمد شحرور، هو أن بعضهم لايزالون  يصرون على إخراج زكاة الفطر وصدقات الصيام على صورة قمح، ولايقتنعون بأن النقد يجوز كبديل، ويرى أن  ذلك  أسهم  في دخول الجانب الخرافي  في التاريخ العربي الإسلامي  عبر كتب السيرة النبوية  وكتب  الأخبار والتراجم زيادة على الغلو في احترام التراث والسلف، (عدا التنزيل الحكيم ،فهو ليس تراثا)، ودخوله في الوعي الثقافي كمقدسات لايجوز المساس بها، جعلنا كما يرى الدكتور محمد شحرور، نتمسك حتى اليوم بذكورية المجتمع ،وبفهم قوامة الرجال على النساء  وأنهم مسلطون عليهن بالتأديب والأخذ على اليد لفضلهم عليهن بالعلم والعقل والولاية، ما نتج عنه عدد من التشريعات التي تنص على منع المرأة ،مهما بلغت من العمر والثقافة، من الزواج أو السفر دون ولي.
النقطة  الثالثة  التي يقدمها المفكر محمد شحرور في هذا الباب، تعاظم أثر التقاليد الاجتماعية إلى حد يعطل  أحكام التنزيل الحكيم، ومثاله يضيف، الإرث والزنا، فالله تعالى يقول في سورة النساء “للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا “ومع ذلك يرى  المفكر السوري ،لاتزال النسبة الغالبة من العرب المسلمين لاتعطي البنت حقها بالإرث. وكذلك في الزنا، فرغم أن  العقوبة شملت الزاني والزانية في التنزيل الحكيم، لاتزال تقاليدنا  تدين المرأة وتفخر بالرجل ،ولاتزال قوانيننا  تمنح الأعذار المحلة من العقوبة للرجل الذي يقتل زوجته بالجرم المشهود ،ولاتمنحها للمرأة التي تقتل زوجها بالجرم المشهود،كما أن الغلو المتطرف في التعصب المذهبي طبع بدوره جانبا آخر من ثقافتنا  مثاله يقول محمد شحرور، إن ابن عابدين من أئمة الأحناف يقول في حاشيته “إن أفتى أصحابنا بما يخالف كتاب الله، أخذنا  بما أفتى به أصحابنا “ومثاله يضيف، مانراه اليوم سائدا من تكفير بعضنا بعضا، منطلقين من أن كل من لا يقول بما نقول فهو كافر. كذلك حرية الاختيار لدى الإنسان بدءا من اختيار العقيدة التي يريد، وانتهاء بلون الملابس التي يرتدي، غير موجودة أصلا  لافي ثقافتنا السابقة ولا في ثقافتنا الحالية، فهي ليست ذات أهمية إن سلبت كما يرى، ومن ثمة يقول محمد شحرور، فبوسع أي نظام عرفي اعتقال الآلاف من المواطنين في يوم واحد دون أن يخاف من عصيان مدني، لكنه يخاف أن ينزع الحجاب عن عشر نساء في الطريق  لأن هذا يؤدي إلى إشكالات لايؤدي الاعتقال إليها.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 06/05/2020

أخبار مرتبطة

يقدم كتاب “ حرب المئة عام على فلسطين “ لرشيد الخالدي، فَهما ممكنا لتاريخ فلسطين الحديث، بشَـن حـرب استعمارية ضد

يؤكد الفيلسوف ميشيل فوكو أن عصر الأنوار «لم يجعل منا راشدين»، ظلك أن التهافت الأخلاقي للغرب ظل يعيش، إلى الآن،

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *